اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك متى يقال هذا الذكر

اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك متى يقال هذا الذكر

اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك متى يقال هذا الذكر،يقدم لكم موقع مقالاتك موضوع فيه دعاء اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك ، و اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك متى يقال هذا الذكر، و اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك تويتر، و اللهم إِنَّـكَ خَلَقْتَ نفسي وأنت توفاها، و دعاء قبل النوم الحمدُ لله الذي كفاني، و أحاديث عن أذكار النوم، و سبحان الله ثلاثًا وثلاثين والحمد لله ثلاثًا وثلاثين والله أكبر أربعًا وثلاثين، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتطلعوا عن التفاصيل على موقع مقالاتك.

اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك

دعاء اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك ، جاء عن حفصة -رضي الله عنها-: أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليُمنى تحت خدِّه، ثم يقول: اللهم قني عذابَك يوم تبعث عبادك ثلاث مرات.

  • هذا الحديث أخرجه أبو داود، وأخرجه النَّسائي في “السنن الكبرى”، وقد سكت عنه أبو داود، وعرفنا أنَّ ما سكت عنه فهو صالحٌ للاحتجاج عنده، وحسَّنه جمعٌ من أهل العلم: كالحافظ ابن حجر، وسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله-، والألباني -رحمه الله- قال في بعض المواضع: صحيحٌ لغيره. وقال في بعض المواضع: صحيحٌ. لكنه تراجع عن تصحيح هذه الجملة، وهي: “ثلاث مرات”، يعني: أنَّ الحديثَ صحَّ عنده من غير هذه الزيادة: “ثلاث مرات”.
  • وقولها -رضي الله عنها-: “كان إذا أراد أن يرقد”، يعني: ينام، “وضع يدَه اليُمنى تحت خدِّه”، في بعض رواياته كما ذكرتُ آنفًا: “الأيمن”، فهي زيادةٌ صحيحةٌ: “تحت خدِّه الأيمن”، وإذا وضع كفَّه هذه تحت خدِّه الأيمن فهذا يعني: أنَّه قد نام على جنبه الأيمن، وهذه هي السُّنة.
  • وقد ذكر بعضُ أهل العلم -كالحافظ ابن القيّم وغيره- عِلَّةً لذلك من النَّاحية الطّبية، وقالوا: إنَّ القلبَ في الجانب الأيسر، فإذا نام الإنسانُ على الجانب الأيمن يكون القلبُ مُعلَّقًا، ويكون ذلك أدعى لليقظة، وألا يستغرق في النوم استغراقًا يُفوِّت عليه الصَّلاة، فلا ينتبه. هكذا قال، والله تعالى أعلم.
  • على كل حالٍ، يبقى أنَّ النومَ على الجنب الأيمن سُنَّة، ولو احتاج إلى أن ينام على جنبٍ آخر فلا بأس، من الناس مَن قد لا يستريح لعلَّةٍ إلا أن ينام مُستلقيًا، أو ينام على جنبه الأيسر، ولكن النوم على البطن تلك نومةٌ يبغضها الله تعالى، لكن إن كانت به عِلَّة، واقتضت أن ينام على بطنه؛ فهذا يكون معذورًا، لكن لا يفعله اختيارًا.
  • والنوم على الجنب الأيمن إذا كان سُنَّةً؛ فإنَّ ذلك يُوقف عنده أيًّا كانت العلّة، وأمَّا استقبال القبلة في النوم؛ أن يكون وجهه إلى القبلة إذا نام على جنبه الأيمن؛ فهذا لا أصلَ له، ليس هناك شيءٌ عن النبي ﷺ يصحّ إطلاقًا في أنَّ النَّائم يستقبل القبلة، إنما يستقبل القبلة للصلاة، أمَّا في نومه فإنَّ ذلك لا يُطلب فيه استقبال القبلة.

شاهد أيضاً  :- دعاء اللهم ردنا إليك ردا جميلا واللهم ردنا إلي بيتك بابك

اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك متى يقال هذا الذكر

اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك متى يقال هذا الذكر:

  • لا يجعله من أذكار الصباح: «رب قني عذابك يوم تبعث عبادك»، ثم هذا دعاء يدعو به كل وقت، هذا من الأمور المشروعة «اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك» «ربِّ اغفر لي خطيئتي يوم الدين»، وما أشبه ذلك.

اللهم إِنَّـكَ خَلَقْتَ نفسي وأنت توفاها

جاء عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- أنَّه أمر رجلاً إذا أخذ مضجعه قال: اللهم خلقتَ نفسي، وأنت توفَّاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتَها فاحفظها، وإن أمتَّها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية، فقال له الرجلُ: أسمعتَ هذا من عمر؟ فقال: من خيرٍ من عمر، من رسول الله ﷺ.

  • هذا الحديث أخرجه الإمامُ مسلم -رحمه الله- في “صحيحه”.
  • وقوله: (أمر رجلاً إذا أخذ مضجعه)، بمعنى: أنَّه قد صار على فراشه، يعني: على جنبه.
  • أن يقول: اللهم أي: يا الله -كما سبق الكلامُ على ذلك-، حُذفت منه ياء النِّداء.
  • اللهم خلقتَ نفسي أنت الذي أوجدتَها، وأنت توفَّاها أنت الذي تقبضها، ويُوضحه ما جاء بعده من قوله: لك مماتها ومحياها، فقدَّم الجار والمجرور: لك لإفادة الحصر؛ أنَّ ذلك مما تختصّ به، لا يُشاركك فيه أحدٌ سواك، يعني: لا يملك حياتها وموتها إلا أنت، فالله -تبارك وتعالى- هو الذي يُحيي ويُميت، وهو الذي ينفرد بذلك وحده دون مَن سواه، ولو اجتمع الخلقُ جميعًا على أن يحيوا شيئًا من المخلوقات، ولو ذُبابًا؛ فإنَّهم لا يستطيعون ذلك، وهكذا لو اجتمعوا على أن يُميتوا أحدًا من هؤلاء الأحياء؛ فإنَّهم لا يستطيعون، فالله جعل لذلك أجلاً محددًا لا يمكن أن يتقدّم عليه، أو يتأخّر.
  • لك مماتها ومحياها وإذا كان الأمرُ كذلك فلا وجهَ للتَّعلق بالطَّبيب، أو بالدَّواء، أو بغير ذلك مما يتشبّث به بعضُ الناس من أجل الحياة والبقاء، فالله هو الذي يملك ذلك وحده، وهذا يبعث على القوة، والشَّجاعة، والإقدام في ميدان الحرب والقتال، فلا يجبُن من مُلاقاة عدوه؛ لأنَّه يعلم أنَّ الأجلَ بيد الله -تبارك وتعالى-، بخلاف مَن لا يعتقد هذه العقيدة.
  • انظر الفرق بين حال إخواننا في غزة، وبين حال اليهود، تجد هؤلاء مع ما هم فيه من الشدّة والموت الذي يُشاهدونه صباح مساء، ومع ذلك هم في غاية الثَّبات، يُصلون الجمعة، ويُصلون الجماعة، وهذه القاذفات تقذف بهذه الحمم، وآلات القتل والدَّمار، وهم لا يُبالون، وصبيانهم يلعبون، ويضحكون، ويمرحون أمام هذه الصَّواريخ، فهذا لإيمانهم ويقينهم، مع ما هم فيه من الشدّة والبلاء، نسأل الله أن يُفرِّج عنهم.

إخترنا لك :- اللهم خفف عني التعب مرضي الالم واللهم خفف عني تعب الحمل

دعاء قبل النوم الحمدُ لله الذي كفاني

دعاء قبل النوم الحمدُ لله الذي كفاني:

  • “الحمد لله الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي منّ عليّ فأفضل، والذي أعطاني فأجزل، الحمد لله على كل حال، اللهم رب كل شيء ومليكه، وإله كل شيء أعوذ بك من النار”.
  • “اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ تتوفَّاها، لك مماتُها ومحياها، اللَّهمَّ إنْ توفَّيْتَها فاغفِرْ لها وإنْ أحيَيْتَها فاحفَظْها، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ”.
  • “اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، قال: قلها إذا أصبحت، وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك”.

أحاديث عن أذكار النوم

اذكار النوم مكتوبة كاملة صحيحة كما وردت عن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- وترديد أذكار قبل النوم له فوائد عظيمة، منها تحصين للنفس من شر الشيطان والمخلوقات، وشعور الإنسان بالطمأنينة بعد ترديد اذكار المساء والنوم

  • «بِاسْمِكَ اللَّهُمَّ أَمُوتُ وَأَحْيَا».
  • «اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لَكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إِنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وَإِنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ».
  • «اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ وَرَبَّ الأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شر كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصيتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ».
  • د – «بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي وَبِكَ أَرْفَعُهُ إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسي فَارْحَمْهَا، وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ».
  • هـ – «الْحَمْدُ للّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، َكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لاَ كَافِيَ لَهُ وَلاَ مُؤْوِي». رواه مسلم من حديث أنس رضي الله عنه: أَنَّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه قال: «الْحَمْدُ للّهِ…».
  • قال المباركفوري رحمه الله في تحفة الأحوذي: «(وَكَفَانَا) – أي دفع عنا شر المؤذيات -، أو كفى مهماتنا، وقضـى حاجاتنا، (وَآوَانَا) -أي رزقنا مساكن -، وهيَّأ لنا المآوي».
  • و – «اللَّهُمَّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَكَ». رواه أحمد من حديث البراء رضي الله عنه: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا نَامَ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى تَحْتَ خَدِّهِ وَقَالَ:…»، وصححه الألباني، ورواه أحمد، والترمذي من حديث حذيفة رضي الله عنه .

سبحان الله ثلاثًا وثلاثين والحمد لله ثلاثًا وثلاثين والله أكبر أربعًا وثلاثين

التسبيح المشروع بعد كل صلاة، أنواع، أنواع لكن أكملها: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، ثلاثة وثلاثين مرة، هذا أكمل الأنواع، ثم يختمها بقوله: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير بعد كل صلاة، سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثة وثلاثين مرة، هذه تسعة وتسعون، ثم يقول تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

  • روى أبو هريرة عن النبي ﷺ أنه قال: من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين، وحمد الله ثلاثًا وثلاثين، وكبر الله ثلاثًا وثلاثين، فتلك تسع وتسعون، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غفرت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر خرجه مسلم في صحيحه.
  • فهذا يدل على فضل هذا الدعاء العظيم وهذا الذكر العظيم بعد كل صلاة، وفيه هذا الخير العظيم.
  • وفي رواية عند مسلم رحمه الله بدل (لا إله إلا الله) التكبير أربعة وثلاثون، بدل (لا إله إلا الله) يكبر أربعًا وثلاثين والتسبيح ثلاث وثلاثون، والتحميد ثلاث وثلاثون، الجميع مائة.
  • يسبح ثلاثاً وثلاثين، ويحمد ثلاثًا وثلاثين ويكبر أربعاً وثلاثين هذه مائة أيضًا. هذا نوع آخر.

مقالات قد تعجبك :- 

  1. دعاء السفر بالطائرة أجمل دعاء ركوب الطائرة
  2. أدعية لتسهيل الولادة الطبيعية أفضل الدعاء لتسهيل الولادة
  3. طريقة صلاة قيام الليل في رمضان وفضل صلاة القيام في رمضان
  4. دعاء مساء الخميس وليلة الجمعة أجمل ادعية مساء الخميس وليلة الجمعة
  5. دعاء الإفطار في رمضان مكتوب أفضل دعاء الصائم قبل الافطار
  6. دعاء للزواج بسرعة البرق للبنات والرجال دعاء مجرب للزواج في اسبوع 2023
  7. دعاء اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وفضل دعاء اللهم اكفني بحلالِكَ عن حرامك

وفى اخر مقالنا عن اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك متى يقال هذا الذكر على موقع مقالاتك من قسم أدعية وأذكار نتمنى لكم الإستفادة الكاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *