اللهم هب لنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من امرنا رشدا ومعنى رشدا في سورة الكهف

اللهم هب لنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من امرنا رشدا ومعنى رشدا في سورة الكهف

اللهم هب لنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من امرنا رشدا ومعنى رشدا في سورة الكهف،يقدم لكم موقع مقالاتك موضوع فيه دعاء اللهم هب لنا من لدنك رحمة ، و اللهم هيئ لنا من أمرنا رشدا تويتر، و ربنا آتنا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لنا من أمرنا رشدا شرح، و ربنا آتنا من لدنك رحمة اردو ترجمہ، و رَبَّنَا هَبْ لنا من أزواجنا، و إعراب إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الكهف، و الآية 10 من سورة الكهف، و معنى رشدا في سورة الكهف، و معنى مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن التفاصيل على موقع مقالاتك.

اللهم هب لنا من لدنك رحمة

الدعاء أساس العبادة، وروحها؛ لأنّ الداعي لا يتوجّه إلى ربّه بالدعاء إلّا لِعلمه اليقين بأنّ النّفع وجلب الخير وكشف الضّر بيد الله وحده، وهذا دليل على الإخلاص، والتوحيد؛ وهما من أفضل العبادات؛ فقد قال -صلّى الله عليه وسلّم-: (الدُّعاءَ هوَ العِبادَةُ، ثمَّ قرأَ: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)، إليكم فيما يلي من السطور دعاء اللهم هب لنا من لدنك رحمة مكتوب كاملا وغيره من الأدعية:

  • اللهم هب لنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا و اهدنا إلى الصواب ربنا لك الحمد على رحمتك ربنا لك الحمد على عفوك ربنا لك الحمد على غفرانك ربنا لك الحمد على رضاك ربنا لك الحمــــــد على كل نعمك التي لا تعد ولا تحصى اللهم ارزقنا الحمد على النعم والشكر على النعم وتمام النعم ودوام النعم اللهم ارزقنا من نعمك المزيد والمزيد و المزيد يا رب العالمين
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت و تولنا فيمن توليت و بارك لنا فيما أعطيت و قنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اليك ونؤمن بك ونتوكل عليك و نثني عليك الخير كله .

شاهد أيضاً :- دعاء الخوف من الناس والعدو والموت ودعاء الخوف من شيء معين

اللهم هب لنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من امرنا رشدا شرح

فيما يلي دعاء ربنا آتنا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لنا من أمرنا رشدا شرح:

  • ((يخبر ربنا تبارك وتعالى عن أولئك الفتية الذين فرّوا بدينهم من قومهم لئلا يفتنوهم عنه، فهربوا منهم، فلجأوا إلى غارٍ في جبل ليختفوا عن قومهم، فقالوا حين دخلوا سائلين اللَّه تعالى من رحمته ولطفه:﴿رَبَّنَا آتِنَا﴾ (الآية)))، فأفادت هذه الآية ((أن وظيفة المؤمن التفكر في جميع آيات اللَّه التي دعا اللَّه تعالى العباد إلى التفكر فيها))، المنبثقة في ملكوت السموات والأرض، وأن كل آية تدلّ على كمال وحدانيته جلّ وعلا، وأن آياته لم تخلق عبثاً، وإنما فيها من بديع الحكم ما يستنير منها أهل الإيمان، فيزدادون إيماناً وهدى، ومفتاح إلى طريق كسب العلم و المعرفة، واليقين إلى كسب العلم والمعرفة.
  • فلما فرّوا بدينهم ممن كان يطلبهم من الكافرين، وبذلوا السبب في ذلك اشتغلوا بأهم الأسباب: التضرّع إلى اللَّه واللجوء إليه بالدعاء، فقالوا: ﴿رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً﴾: سألوا اللَّه تبارك وتعالى ((أنْ يمنَّ عليهم برحمة عظيمة، كما أفاد التنوين في ﴿رَحْمَةً﴾ تناسب عنايته باتّباع الدين الذي أمر به، وهو ما يشير إليه قوله تعالى: ﴿مِنْ لَدُنْكَ﴾، فإن ﴿مِنْ﴾، تفيد معنى الابتداء، و﴿لَدُنْكَ﴾: تفيد معنى العندية، فذلك أبلغ ما لو قالوا: آتنا رحمة؛ لأن الخلق كلهم بمحل الرحمة))، فسألوا رحمة خاصة من ربهم جلَّ وعلا تقتضي كمال العناية بهم، وتفيض عليهم من كمال الإحسان والإنعام.
  • وقوله: ﴿وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا﴾ أي يسِّر لنا و سهِّل علينا الوصول إلى طريق الهداية و الرشاد في الأقوال و الأفعال في أمر ديننا و دنيانا.
  • ((حيث جمعوا بين السعي والفرار من الفتنة إلى محل يمكن الاستخفاء فيه، وبين تضرّعهم وسؤالهم اللَّه عز وجل تيسير أمورهم، وعدم اتكالهم على أنفسهم، وعلى الخلق))، فجعل اللَّه لهم مخرجاً، ورزقهم من حيث لا يحتسبون، وهي سُنّة اللَّه تعالى التي لا تتبدل مع المتقين الصادقين، قال تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ﴾.
  • وهذا السؤال من المؤمنين كان أيضاً من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم في سؤاله لربه عز وجل ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَهْدِيكَ لأَرْشَدِ أَمْرِي))، ((وَمَا قَضَيْتَ لِي مِنْ قَضَاءٍ، فَاجْعَلْ عَاقِبَتَهُ رَشَدًا)).

ربنا آتنا من لدنك رحمة اردو ترجمہ

فيما يلي ربنا آتنا من لدنك رحمة اردو ترجمہ:

  • اِذْ اَوَى الْفِتْيَةُ اِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوْا رَبَّنَآ اٰتِنَا مِنْ لَّـدُنْكَ رَحْـمَةً وَّّهَيِّئْ لَنَا مِنْ اَمْرِنَا رَشَدًا (10)
  • جب کہ چند جوان اس غار میں آ بیٹھے پھر کہا اے ہمارے رب ہم پر اپنی طرف سے رحمت نازل فرما اور ہمارے اس کام کے لیے کامیابی کا سامان کر دے۔

رَبَّنَا هَبْ لنا من أزواجنا

دعاء رَبَّنَا هَبْ لنا من أزواجنا وقرّة أعين: كناية عن السرور والفرح، وهو مأخوذ من القرر، وهو البرد، لأن دمعة السرور باردة. قال الزجاج: يقال: أقرّ اللَّه عينك: صادف فؤادك ما يحبه.

  • هذه الدعوة الثانية من دعوات عباد الرحمن الذين جمعوا الخصال والفعال الحميدة، ومن جميل الكلمات الحسان من الدعوات، فقالوا: ﴿رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ﴾: أي يا ربنا هب لنا من هباتك العظيمة الكثيرة أزواجاً، وذرية صالحة ((من يعمل لك بالطاعة، فتقرّ أعيننا بهم في الدنيا والآخرة)) .
  • فهم يلحّون بهذا السؤال، كما أفاد الفعل المضارع ((يقولون)) أن يرزقهم اللَّه تعالى من يخرج من أصلابهم ومن ذرياتهم من يطيعه، ويعبده وحده لا شريك له .
  • وهذا الدعاء لأزواجهم وذريتهم في صلاحهم؛ فإنه دعاء لأنفسهم؛ لأن نفعه يعود عليهم، ويدوم في الدنيا والآخرة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ((إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عنه عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ))، وفي الآخرة مرافقتهم في جنات النعيم، قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ﴾.
  • ((بل ويعود هذا النفع إلى عموم المسلمين؛ لأن بصلاح من ذُكر يكون سبباً لصلاح كثير ممن يتعلق بهم، وينتفع بهم)).
  • ((وهذا هو الشعور الفطري الإيماني العميق، شعور الرغبة في مضاعفة السالكين في الدرب إلى اللَّه عز وجل ، وفي أولهم الذرية والأزواج، فهم أقرب الناس تبعة، وهم أول أمانة يُسأل عنها الرجال)).
  • ﴿وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا﴾: أي واجعلنا أئمة هدىً يقتدي بنا أهل التقوى، في الفعل، والقول، وفي إقامة الدين، وسؤالهم أن يجعلهم أئمة للمتقين يُقتدَى بهم، هو طلب من اللَّه أن يهديهم، ويوفقهم، ويمنَّ عليهم بالعلوم النافعة، والأعمال الصالحة الظاهرة والباطنة التي توصلهم إلى هذه المنزلة العليّة .

تعرف علي :- دعاء اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا وفضله 2023

إعراب إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الكهف

هنا نورد لكم فيه إعراب إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الكهف:

  • (إِذْ) ظرف (أَوَى الْفِتْيَةُ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (إِلَى الْكَهْفِ) متعلقان بأوى (فَقالُوا) الفاء عاطفة وماض وفاعله (رَبَّنا) منادى بأداة نداء محذوفة وهو منصوب على النداء ونا مضاف إليه والجملة مقول القول (آتِنا) فعل دعاء فاعله مستتر ونا مفعول به أول والجملة مقول القول (مِنْ لَدُنْكَ) متعلقان بآتنا والكاف مضاف إليه (رَحْمَةً) مفعول به ثان (وَهَيِّئْ) معطوف على آتنا وفاعله مستتر (لَنا) و(مِنْ أَمْرِنا) كلاهما متعلقان بهيئ (رَشَداً) مفعول به

الآية 10 من سورة الكهف

إالآية 10 من سورة الكهفِ: “إذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا”.

  • يخبر تعالى عن أولئك الفتية ، الذين فروا بدينهم من قومهم لئلا يفتنوهم عنه ، فهربوا منه فلجئوا إلى غار في جبل ليختفوا عن قومهم ، فقالوا حين دخلوا سائلين من الله تعالى رحمته ولطفه بهم : ( ربنا آتنا من لدنك رحمة ) أي : هب لنا من عندك رحمة ترحمنا بها وتسترنا عن قومنا ( وهيئ لنا من أمرنا رشدا ) أي : وقدر لنا من أمرنا هذا رشدا ، أي : اجعل عاقبتنا رشدا كما جاء في الحديث : ” وما قضيت لنا من قضاء ، فاجعل عاقبته رشدا ” ، وفي المسند من حديث بسر بن أبي أرطاة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو : ” اللهم ، أحسن عاقبتنا في الأمور كلها ، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة ” .

معنى رشدا في سورة الكهف

معنى رشدا في سورة الكهف:

  • رَشَدًا﴿٢٤ الكهف﴾ هداية وإرشادا
  • رشدا﴿١٠ الكهف﴾ الرشد: ضد الغي و هو الهداية.

معنى مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً

  • ( ربنا آتنا من لدنك رحمة ) أي : هب لنا من عندك رحمة ترحمنا بها وتسترنا عن قومنا

مقالات قد تنال إعجابك :- 

  1. دعاء الغنى والثراء مجرب أجمل دعاء للرزق قوي جداً 2023/1444
  2. دعاء تفريج الهم والحزن والضيق أحلى دعاء الحزن الشديد مكتوب
  3. دعاء القنوت في الوتر كامل مكتوب أحلى دعاء الوتر بعد صلاة العشاء
  4. دعاء للجد المتوفي تويتر أقوي دعاء لجدي وجدتي المتوفين
  5. دعاء ليلة القدر مكتوب طويل وأفضل الأعمال في ليلة القدر
  6. دعاء للمتوفى في العيد أقوي أدعية المتوفى في العيد مكتوبة
  7. دعاء يخاف منه الشيطان مكتوب أفضل ذكر للاستعاذة من الشيطان

وفي الختام نتمنى ان تكونوا إستفدتم من مقال اللهم هب لنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من امرنا رشدا وكذلك أيضا تناولنا معنى رشدا في سورة الكهف على موقع مقالاتك من خلال قسم أدعية وأذكار فتابعونا.