دعاء الخروج من المنزل للسفر أفضل دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم 2023

دعاء الخروج من المنزل للسفر أفضل دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم 2023

دعاء الخروج من المنزل للسفر أفضل دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم 2023، واحدٌ من الأذكار والأدعية التي سنّها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- للمسلمين، ويقال عند الخروج من المنزل، وهذا الذّكر يرزق العبد المسلم الذي يقوله حفظ الله وأمانه، ويحرسه من وساوس الشّيطان وضرره، وينزل الله به عليه البركات من السّماء، ويبعد عنه مكائد البشر وشرورهم، ولأهميّة ذكر الله في حياة المسلم في كل وقتٍ وعمل يهتمّ موقع مقالاتك بتعليمنا دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم، مبيّناً لنا فضل الدّعاء وأهميّته في حياة المسلمين.

أهمية الدعاء وفضله

قبل المرور على دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم يجب أن يعرف المسلم أهميّة الدّعاء وفضله، فالدّعاء شأنه عظيمٌ في الإسلام، وله مكانةٌ سامية ومنزلة عالية، وهو غذاءٌ لروح المسلم ودواءٌ لنفسه، يتقوّى به على مصاعب الأمور، ويتخلّص من اليأس والضّعف، فالدّعاء استعانةٌ من العبد العاجز بالرّبّ القوي القادر، واستغاثةٌ من عبدٍ ملهوف بالله الغنيّ الرّؤوف، والدّعاء من أجل العبادات وأقربها لله -سبحانه وتعالى- ومن فضل الدّعاء:

  • أنّه الله جعل الدّعاء عبادة، فعن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “الدُّعاءُ هو العبادةُ”.
  • إنّ الدّعاء امتثالٌ لأوامر الله وطاعةٌ له، فقد أمر الله عباده بالدّعاء في الكثير من المواضع في القرآن الكريم، قال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}.
  • الدّعاء سببٌ لدفع غضب الله وسبب لرفع البلاء عن المسلم.
  • يجعل الله الدّاعي في معيّته، ويعطيه بحسب ظنّه به.
  • الدّعاء سلامةٌ من العجز للمسلم، حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “أعجَزُ النَّاسِ مَن عجَز في الدُّعاءِ ، وأبخلُ النَّاسِ من بخِلَ بالسَّلامِ”.
  • إنّ الله -سبحانه وتعالى- يؤجر من يدعوه ويخلفه خيراً.

إقرأ أيضاً :- أدعية لفك الكرب والهم وأدعية لراحة القلب والتخلص من الحزن

دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم

إنّ دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم، فالمسلم يخرج كلّ يومٍ من منزله، بقصد عملٍ أو مسؤوليّة تتعلق بالمعيشة أو واجباتٍ تجاه الأرحام والجيران، وعند خروجه من منزله يكون عُرضةً لمختلف أنواع البشر، فيهم الخبيث وفيهم الطّيب، ولذلك سنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في سنّته أن يقف قليلاً مع نفسه ويذكر الله ويدعوه ويسأله أن ييسّر أمره ويبعد عنه الضّرّ والظّلم، فلا يظلِم ولا يُظلم، وممّا دعا به رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عند خروجه من المنزل ما يأتي:

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: “من قال إذا خرج من بيتِه: بسمِ اللهِ، توكلتُ على اللهِ، لا حولَ ولا قوَّةَ إلا باللهِ، يقالُ له حينئذٍ: كُفيتَ ووُقيتَ وهُديتَ، وتنحى عنه الشيطانُ، فيقولُ لشيطانٍ آخرَ: كيف لك برجلٍ قد هُدِي وكُفِي ووُقِي”.
  • عن أمّ سلمة -رضي الله عنها- أنّها قالت: “كان يقولُ إذا خرجَ من بيتهِ بسم اللهِ ، توكّلتُ على اللهِ ، اللهم إنّي أعوذ بك أن أضِلّ أو أُضَلّ ، أو أَزِلّ أو أُزَلّ ، أو أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ ، أو أَجْهَل أو يُجْهَل عليّ”.
  • فإن ذكر الله ودعاء الخروج من المنزل حصن المسلم من سنّة النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ومن هديه الكريم، فعلى كلّ مسلمٍ ومسلمة المسارعة لإحياء سنّته والإقتداء بهديه، فما يأتي منها إلا كلّ خير بإذن الله تعالى.

تعرف علي :- دعاء الزواج من الحبيب بسرعة مجرب أفضل دعاء لتيسير الزواج مجرب

أدعية الخروج من المنزل مكتوبة

في دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم يمكن للمسلم أن يدعو بما ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فإن لم يحفظ من ذلك يجوز له الدّعاء بما شاء من الدّعاء بالخير، وأن يلجأ إلى الله ويسأله حفظه ويستودعه نفسه ودينه وماله وعرضه، وممّا يمكن أن يدعو به المسلم عند خروجه من المنزل ما يأتي:

  • اللهم أعنّي ولا تعن علي، اللهم انصرني ولا تنصر عليّ، اللهم امكر لي ولا تمكر بي، اللهم اهدني ويسّر الهدى إليّ، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكراً وذاكراً ومنبياً، اللهم تب علينا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبّت حجّتنا، اللهم اهد قلوبنا وسدّد خطانا وألسنتنا.
  •  اللهم اجعل لنا نوراً وفي قلوبنا نوراً وفي أسماعنا نوراً، وفي أبصارنا نوراً، ومن خلفنا نوراً ومن أمامنا نوراً وعن يميننا نوراً وعن شمالنا نوراً، اللهم اجعل لنا نوراً من تحتنا ونوراً من فوقنا، اللهم زدنا نوراً على نور.
  • اللهم إليك تقصد رغبتي ، وإيّاك أسأل حاجتي ومنك أرجو سؤددي، اللهم يا من بيده مفاتيح مسألتي، لا أسأل الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك، اللهم يا من جمعت كلّ شيءٍ حكمته، اللهم عليك توكّلت إليك أنبت، اللهم استودعك نفسي ومالي وأهلي وديني.
  • اللهم افتح لنا من خزائن رحمتك، وارزقنا رحمةً تغننا بها عمّن سواك، اللهم ارزقنا من حلالك رزقاً طيّباً مباركاً فيه، اللهم لا نتوكل عليك انت حسبنا، لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك، اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.

دعاء الخروج من المنزل للسفر

بعد الحديث عن دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم فإنّ المسلم يخرج من بيته خصّصياً للسّفر، وقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يدعو بدعاء الخروج من المنزل للسفر، فذكر الله في حياة المسلم في كلّ أوقاته وأحواله، وممّا ورد عن رسول الله في دعاء الخروج من المنزل للسفر:

  • ” أنَّ عبدَ اللهِ بنَ عمرَ علَّمه أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا استوى على بعيرِه خارجًا إلى سفرٍ كبَّر ثلاثًا وقال: {سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ} اللَّهمَّ إنَّا نسأَلُك في سفرِنا هذا البِرَّ والتَّقوى ومِن العملِ ما ترضى اللَّهمَّ هوِّنْ علينا سفرَنا هذا واطْوِ عنَّا بُعدَه اللَّهمَّ أنتَ الصَّاحبُ في السَّفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن وَعْثاءِ السَّفرِ وكآبةِ المنظَرِ وسوءِ المُنقَلبِ في الأهلِ والمالِ والولدِ ) فإذا رجَع قالهنَّ وزاد فيهنَّ: ( آيِبونَ تائِبونَ عابِدونَ لرَبِّنا حامِدونَ )”.
  • “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ إذا غزا أو سافر فأدركه الليلُ قال : يا أرضُ ربِّي وربُّك اللهُ أعوذُ باللهِ من شرِّكِ وشرِّ ما فيكِ وشرِّ ما خُلِقَ فيكِ وشرِّ ما دَبَّ عليكِ أعوذُ باللهِ من شرِّ كلِّ أسدٍ وأسودٍ وحيةٍ وعقربٍ ومن شرِّ ساكنِ البلدِ ومن شرِّ والدٍ وما ولدَ”.
  • اللهم بك نستعين وعليك نتوكل، اللهم ذلّل لنا المصاعب في أسفارنا، وارزقنا من الخير أكثره واصرف عنّا الشّر، واشرح صدورنا ويسّر أمرنا ، اللهم أستودعك أهلي ونفسي وديني وما أنعمت عليّ، فاحفظني وإيّاهم من كلّ سوءٍ يا كريم.

دعاء دخول المنزل

كما أن دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم للخروج من المنزل فإنّ لدخول المنزل أذكار وأدعية يتحصّن بها المسلم عند دخوله منزله، والتي قد سنّها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ومنها:

  • عند دخول المنزل على المسلم أن يذكر الله تعالى، فعن جابر بن عبد الله أنّه قال: “عن أبي الزُّبَيرِ، أنَّه سَألَ جابِرًا، أسَمِعتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّم يقولُ: إذا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيتَه يُسَلِّمُ، والمؤمِنُ يَأكُلُ في مِعًى واحِدٍ؟ قال: نَعَمْ. قال: وسَألْتُ جابِرًا، أسَمِعتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّم يقولُ: إذا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيتَه فذَكَرَ اسْمَ اللهِ حينَ يَدخُلُ، وحينَ يَطْعَمُ، قال الشَّيطانُ: لا مَبيتَ لكم، ولا عَشاءَ هاهُنا، وإنْ دَخَلَ فلم يَذْكُرِ اسْمَ اللهِ عندَ دُخولِه، قال: أدْرَكْتُم المَبيتَ، وإنْ لم يَذْكُرِ اسْمَ اللهِ عندَ مَطْعَمِه، قال: أدْرَكْتُمُ المَبيتَ والعَشاءَ؟ قال: نَعَمْ”.
  • عند دخول الرّجل لبيته عليه أن يسلّم على أهله، فعن محمد بن مسلم المكي: ” سَمِعَ جابِرًا يَقولُ: “سَمِعَ جابِرًا يَقولُ: إذا دَخَلْتَ على أهْلِكَ فسَلِّمْ عليهِم تحيَّةً مِن عِندِ اللهِ مُبارَكةً طَيِّبةً”.
  • أن يقول المسلم دعاء دخول المنزل الذي كان يقوله رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهو: “اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ خَيرَ المَولَجِ، وخَيرَ المَخرَجِ، بسمِ اللهِ ولَجْنا، وعلى اللهِ ربِّنا تَوكَّلْنا”.
  • فهدي النّبيّ -صلى الله عليه وسلّم- وسنّته من أعظم ما يمكن للمسلمين اتّباعه والاقتداء به.

دعاء الخروج من المنزل للأطفال

إذا دعاء المسلم بدعاء الخروج من المنزل حصن المسلم فذلك من الخير الذي رزقه الله إيّاه، وإذا كان لدى المسلم أولادٌ فمن التّربية الحسَنة أن يعلّمهم دعاء الخروج من المنزل، وإذا لم يبلغوا من العمر ما يستطيعوا معه التّعلّم والكلام، فإنّه من الأمور المشروعة أن يحصّن المسلم أطفاله عند خروجهم من المنزل وعند دخولهم، فيدعوا لهم ولنفسه وممّا يمكن أن يدعوا به:

  • أعيذك بكلمات الله التّامّات من شرّ ما خلق، أعيذك بكلمات الله التّامّات من شرّ ما خلق، أعيذك بكلمات الله التّامّات من شرّ ما خلق.
  • اللهم أنت وهبتني أولادي أنت ربّي وربّهم، فاحفظهم لي بحفظك، اللهم احفظهم من أيّ مكروه ومن كلّ شرٍّ وضرر.
  • اللهم أجر أبنائي من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعلهم من الصّالحين، اللهمّ أسعدهم في الدّنيا والآخرة، اللهم اغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمّن سواك.
  • ربي كما حفظت كتابك إلى يوم يبعثون، احفظ ما رزقتني من الطّفل من كيد الشّيطان الرجيم، اللهم احفظهم من العين والحسد ومن الشّر، اللهم ارزقني وإيّاهم الخير كلّه.
  • اللهم ربّي أستودعك أبنائي الذين هم فلذة كبدي، اللهم احفظهم بحفظك واحرسهم بعينك، واحمهم بقوّتك، لاإله إلا أنت.

يمكنك قراءة :- دعاء للحبيب في الصباح أفضل دعاء للحبيب بالتوفيق والنجاح والرزق

آداب الدعاء

عندما يدعو المسلم ربّه بدعاء الخروج من المنزل حصن المسلم، فإنّه ينبغي له أن يكون متحلّياً بآداب الدّعاء مع الله والتي هي من أسباب الإجابة، وإن الأدب في الدّعاء هو أدبٌ مع الله -سبحانه وتعالى- وهو الأحق في الأدب معه دون خلقه، ومن آداب الدّعاء:

  • التّوحيد لله وحده، فعلى الدّاعي أن يكون موحداً لله تعالى مؤمناً بربوبيّته وألوهيّته، وبهذا يترك معاصيه ويستجيب لأوامره وهذه إحدى أسباب الإجابة.
  • النّيّة والإخلاص لله وحده، فيدعو المسلم ربّه دون أن يشرك به شيئاً.
  • التّوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى.
  • الثّناء على الله وحمده بما هو أهله، والصّلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قبل الدّعاء.
  • التّوجه نحو القبلة ورفع اليدين وهي من الأمور المستحبّة في الدّعاء.
  • الدّعاء بأحسن الكلام، وأفضل الدّعاء، وخفض الصّوت.
  • التماس أوقات الإجابة في الدّعاء.
  • تجنّب الدّعاء بالشّر، والحرص على الدّعاء بالخير دوماً.
  • تكرار الدّعاء والإلحاح به وعدم التّعجل بالإجابة وتكرار الدّعاء ثلاث مرّات.

زوارنا تشاهد الأن :- 

  1. أدعية جامعة قبل الإفطار في رمضان أفضل أدعية قصيرة تقال قبل أذان المغرب
  2. دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوبة أدعية مستجابة في العشر الأواخر 2023-1444
  3. دعاء ختم القران الشيخ محمد جبريل أجمل دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب
  4. دعاء تفريج الهموم والمصائب أجمل الأدعية لتفريج الهموم 2023-1444
  5. دعاء في العشر الاواخر من رمضان 2023 أفضل دعاء لنفسي في العشر الاواخر
  6. دعاء قبل صلاة الفجر في رمضان 2023 أفضل دعاء رمضان بعد الفجر لنفسي
  7. دعاء لنفسي في رمضان قصير تويتر 2023 اقوي دعاء لنفسي في شهر رمضان

وفى اخر مقالنا عن دعاء الخروج من المنزل للسفر وأيضا عرضنا لكم أفضل دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم 2023 على موقع مقالاتك من قسم أدعية وأذكار نتمنى لكم الإستفادة الكاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.