دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب أفضل أدعية العشر الاوائل من ذي الحجة 2023/1444

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب أفضل أدعية العشر الاوائل من ذي الحجة 2023/1444

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب أفضل أدعية العشر الاوائل من ذي الحجة 2023/1444، كثيراً ما يبحث النّاس عن الأدعية الّتي يمكن أن يدعوا بها في الأيّام العشر الأولى من ذي الحجّة، فالدّعاء من أعظم الأعمال وأفضلها في هذه الأيّام المباركة، ولذلك سيهتمّ موقع مقالاتك بتعريفنا على أفضل 100 دعاء للعشر الأوائل من شهر ذي الحجّة العظيم، مع ذكر دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب وفضل الدّعاء في هذه الأيّام الفضيلة.

فضل الدعاء في العشر الاوائل من ذي الحجة

يجدر بنا الحديث عن فضل الدعاء في الأيّام العشر الأُوَل من شهر ذي الحجّة، قبل بدء الحديث عن دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة، فالعشر الأوائل من ذي الحجة، هي أعظم الأيّام عند الله تعالى، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في فضل هذه الأيّام: “ما من أيامٍ العمَلُ الصالحُ فيها أحَبُّ إلى اللهِ من هذه الأيامِ العَشْرِ، قالوا: ولا الجهادُ في سَبيلِ اللهِ؟ قال: ولا الجهادُ في سَبيلِ اللهِ، إلَّا رجُلٌ خرَجَ بنَفْسِه ومالِه، ثم لم يَرجِعْ من ذلك بشيءٍ”. وإنّ الدّعاء في هذه الأيّام من أفضل ما يمكن للمسلم أن يتقرّب به إلى الله تعالى، فالدّعاء هو أفضل القربات وأجلّ العبادات عنده سبحانه وتعالى، فعندما تجتمع خير العبادات مع خير الأيّام، يزداد الأجر أجراً، ويزداد الخير خيراً، كما أنّ فضائل الدّعاء كثيرةٌ وعديدة، منها غفران الذّنوب، وكسب الحسنات، وقضاء الحاجات، وارتفاع الدّرجات في الآخرة، فينبغي للمسلم أن لا يضيّع هذه الايّام باللّهو واللّعب بما لا ينفعه في آخرته، بل عليه اغتنامها، لينال الأجر والفضل من الله تعالى، والله أعلم.

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب 1444/2023

لم يرد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أيّة أدعيةٍ مخصوصةٍ بأيّام عشر ذي الحجّة، لكننّا جمعنا لكم أفضل الأدعية الحسنة، ودعاء العشر الاوائل من ذي الحجة هو:

  • يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعّالٌ لما تريد، أسألك اللهمّ بأسمائك الحسنى، أن تغفر لي ذنوبي، وتنقّني من الخطايا، وأن تكتبني من المعتقين من النّيران يوم الحساب، اللهمّ إنّي أسألك أن تعفو عنّي، أسألك أن ترضى عنّي، وأسألك أن ترزقني من فضلك وكرمك، وأغنني بكلّ حلال ٍوطيّب، آمين.
  • اللهمّ ارحمني برحمتك، ومدّني بقوّتك، وارزقني من فضلك، يا كريم يا رحيم، اللهمّ اغفر لي وارضَ عنّي، وعافني واعفُ عنّي، اللهمّ أصلح شأني كلّه، ولا تكلني لنفسي طرفة عين، اللهمّ ارحمني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون، إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • يا ربّ ارزقني فرحةً لا أحزن بعدها أبداً، وارزقني سعادةً لا همّ بعدها أبداً، وارزقني راحةً لا تعب بعدها، اللهمّ أنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ اكتب لي الأجر في كل ّخطوة ٍأتقرّب فيها إليك، اللهمّ وفّقني إلى كل ّما تحبّه وترضاه، وافتح لي أبواب الخير كلّها، ويسّر لي أموري، وذلّل الصّعاب أمامي، واقبل دعائي، أنت مجيب الدّعوات.
  • اللهمّ فرّج عنّي ما أهمّني وما أغمّني، وفرّج عن الأمّة الإسلاميّة جمعاء، اللهمّ ارفع عنّا الغلاء والوباء والبلاء، ويسّر أمورنا، وارزقنا من فضلك يا كريم، يا ذا المنّة والغنى، اللهمّ لا تدع فينا شقيّاً، ولا تدع بيننا محروماً، ولا تدع بيننا عاصياً، اللهمّ اهدنا إلى طريقك الحقّ أجمعين.
  • اللهمّ أطعم كلّ جائع، وارزق كلّ فقير، وارحم كلّ ميّت، واهدِ كلّ ضالّ، وارضَ كلّ عبد، أنت الأوّل والآخر والظّاهر والباطن، لا إله غيرك، سبحانك عمّا يصف الضالين والكافرين، اللهمّ لا تدع لنا ذنباً إلّا غفرته، ولا دعاءً إلّا قبلته، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

شاهد أيضاً :- دعاء الفرج وفك الكرب مكتوب أدعية الفرج وفك الكرب مستجابة

أفضل دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب

تحدثنا فيما سبق عن دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة، وسنتحدّث هنا عن ادعية شهر ذي الحجة مستحبة:

  • اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت، اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تكفني بالحلال الطّيّب، عن كلّ محرّم، وأن تجعلني من الأتقياء الصّالحين، وأن تغفر لي خطيئتي، وإسرافي وجهلي، وأن تمدّني بالقوّة والعون على طاعتك والصّبر عليها، أنت ذو القوّة المتين.
  • اللهمّ إنّي أدعوك وأرجوك، وأسألك من فضلك العظيم، أن تسهّل عليّ كلّ صعب، وأن تبعد عنّي كلّ شرّ، وأن تنجّني من كلّ سوء، وأن تبعدني عن كلّ محرّم، اللهمّ إني أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة.
  • يا ربّ يا مجيد يا حميد، أنت الوهّاب فهب لي من رحماتك، وأنت صاح الفضل فأكرمني بفضلك، وأنت الغفور فاغفر لي ذنوبي وآثامي، اللهمّ أحسن خاتمتي، وجعلني ممّن يدخلون الجنّة يوم القيامة آمنين فرحين بفضلك وعطاياك.
  • ربّنا آتنا ما وعدتنا على رسلك، ولا تخزنا يوم القيامة، إنّك لا تخلف الميعاد، اللهمّ أعطنا من لطفك ورحمتك، وامنع عنّا البطش والنّقمة، وامدد لنا من لدنك، رزقاً حلالاً طيّباً، آمين.
  • اللهمّ إنّا نعوذ برضاك من سخطك، بمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، أنا لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهمّ اقضِ حاجاتنا، اللهمّ قنا فتن الدّنيا والآخرة، وقنا عذاب القبر وعذاب النّار، وأدخلنا جنّات النّعيم من غير حسابٍ ولا عذاب.

دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة من القرآن

ذكرنا سابقاً دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة، وسنذكر فيما يأتي أفضل دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب من القرآن الكريم:

  • رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.
  • رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ.
  • رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ* وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة من السنة

إنّ السّنّة المباركة قد ذخرت بالأدعية النّبوية المباركة، وسنعرض لكم بعضاً منها، وهي:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ النارِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من الفِتَنِ، ما ظهَرَ منها، وما بطَنَ، اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من فِتْنةِ الأعورِ الكذَّابِ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في دِيني و دُنيايَ، وأهلي ومالي، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي، وآمن رَوعاتِي، اللَّهمَّ احفَظْني من بينِ يديَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فَوقِي، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك الثَّباتَ في الأمرِ وعزيمةَ الرُّشدِ وشُكرَ نعمتِك وحُسنَ عبادتِك، وأسأَلُك قلبًا سليمًا وأسأَلُك مِن خيرِ ما تعلَمُ، وأعوذُ بك مِن شرِّ ما تعلَمُ وأستغفِرُك لِما تعلَمُ.
  • اللَّهمَّ اغفر لي ذَنبي خَطئي وعَمدي، اللَّهُمَّ إنِّي أستَهْديكَ لأرشَدِ أمري ، وأعوذُ بِكَ مِن شرِّ نَفسي.

أفضل أدعية العشر الاوائل من ذي الحجة

سنعرض فيما يأتي أفضل أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة، بعد أن ذكرنا دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة:

  • اللهمّ اجعل لنا في هذه الأيّام المباركة، أجوراً عظيمة، وغفراناً للّذنوب، ورحمةً عند الموت، ورحمةً يوم الحساب، ورزقاً طيّباً، وبعد عن الحرام والسّوء، وشفاء ًلكلّ مرض، أنت القادر على كلّ شيءٍ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا، وتتقبّلها منّا، وأن تأجرنا فيها أجراً حسناً، وأن تعفو عن زلّاتنا، وتجبر كسرة قلبنا، اللهمّ أنت المعطي ولا معطي غيرك، تؤتي من تشاء من فضلك، وتمنعه عمّن تشاء من خلقك، اللهمّ لا تجعلا من الأشقياء المحرومين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ قني شرّ نفسي، واعزم لي على رشد أمري، اللهمّ اغفر لي ما أسررت وما أعلنت، وما أخطأت وما عمدت، وما علمت وما جهلت، أنت الغفور الرّحيم، اللهمّ إنّك عفوٌّ تحبّ العفو فاعفُ عنّي.
  • يا ربّ إنّي دعوتك فاستجب لي، وناجيتك فاستمع لي، وعبدتك وأطعتك فأجرني واقبل منّي، وأخطأت ونسيت فاعفُ عن تقصيري وذنوبي، اللهمّ أسألك أن تجعل راحتي في طاعتك، وسعادتي في ذكرك، وزيادة رزقي في شكرك، وسروري في استغفارك، آمين.
  • اللهمّ ارزقنا حسن عبادتك وطاعتك، واجعلنا من الأتقياء، وتوفّانا شهداء في سبيلك، اللهمّ لا تؤاخذنا على تقصيرنا بحقّك، ونسياننا حقّك، اللهمّ اغفر لنا واعفُ عنّا، ونسألك أن ترضى عنّا، وتغمرنا بلطفك وكرمك، أنت اللّطيف الخبير.

افضل الأعمال في العشرة الأولى من ذي الحجة

قد أقسم الله تعالى بالعشر الأُوّل من شهر ذي الحجّة المبارك، فقال جلّ جلاله: {وَلَيَالٍ عَشْرٍ} (الفجر/2) والله -تبارك وتعالى- لا يقسم إلّا بكلّ عظيم، وهذه الأيّام هي من أفضل الأيّام عنده، وقد أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالإكثار من الأعمال الصّالحة في هذه الأيّام لما فيها من أفضالٍ وخيرات، ومن أفضل الأعمال الّتي يمكن للمسلم أن يفعلها في هذه الأيّام العشر ما يأتي:

  • الاجتهاد في العبادات وخاصّة الصّلوات الخمس مع السنن الرّواتب.
  • الإكثار من الاستغفار والتّسبيح والتّكبير والتّهليل.
  • صلة الأرحام والابتعاد عن النّزاعات والبغضاء والحقد.
  • الإكثار من الدّعاء في اللّيل والنّهار.
  • إحياء اللّيل بالصّلاة والعبادة والطّاعة وقراءة القرآن.
  • صيام الأيّام التّسع الأولى من هذا الشّهر العظيم.
  • الّذبح والتّضحية في سبيل الله تعالى، يوم النّحر وأيّام التّشريق.

أفضل الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة

قد ورد معنا سابقاً دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة، وسنقدّم فيما يأتي أفضل الدّعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة:

  • اللهمّ ثبّتني على دينك، وثبّت قلبي على هداك، اللهمّ أعنّي على طاعتك، واجعلني من أحسن عبادك، اللهمّ ارضَ عنّي، واغفر لي وارحمني، أنت خير من سُئل، وأنت وحدك المانع والمعطي.
  • اللهمّ اقبل طاعاتي، واقبل صلواتي وعباداتي، وارفع في الجنّة درجاتي، واغفر لي سيّئاتي، واعفُ عن زلّاتي، اللهمّ قني من الفتن، واكشف عنّي البلاء والسّوء، وبارك لي في نفسي وأهلي وأولادي، ومالي وصحّتي وعمري.
  • اللهمّ عافني في سمعي، اللهمّ عافني في بصري، اللهمّ اجعل القرآن ربيع قلبي، وجلاء همّي وحزني، وافتح لي أبواب التّوبة والمغفرة والرّضا.
  • اللهمّ ألّف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السّلام، ونجّنا من الظّلمات إلى النّور، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرّيّاتنا، وتب علينا إنّك أنت التّوّاب الرّحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.
  • اللهمّ لا تمتحنّي فيمن أحب، وارزقني الصّبر والسّلوان على ما فقدت، اللهمّ اجعلني ممّن يشكرونك في السّرّاء والضّرّاء، ويذكروك في كلّ وقتٍ وحين، اللهمّ اجعل لساني عامراً بذكرك، لا إله إلّا أنت سبحانك عمّا يشركون.

قد يعجبك أيضاً :- دعاء تحصين النفس من العين أفضل دعاء تحصين النفس من المرض

الدعاء المستحب في العشر الأوائل من ذي الحجة

سنتحدث فيما يأتي عن الدعاء المستحب في العشر الأوائل من ذي الحجة:

  • اللهمّ إنّا نسألك أن ترزقنا حبّك وحبّ من يحبّك، وأن تهدينا إلى كلّ خيرٍ وكلّ نفع، وأن تقينا كلّ شرٍّ وكلّ ضرّ، اللهمّ أنت الوهّاب فهب لنا من فضلك، وأنت الرّزّاق فارزقنا من خيرك، آمين.
  • اللهمّ ربّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، اللهمّ فرّج عن الأمّة الإسلاميّة، وارفع عنها البلاء، اللهمّ جنّبنا شرور أعمالنا، وقنا عذاب القبر وعذاب النّار، وارزقنا اتّباع هدي رسولك الكريم، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهمّ صلّ على محمّدٍ وعلى آل محمّد، كما صلّيّت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمّدٍ وعلى آل محمّد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنّك حميدٌ مجيد.
  • اللهمّ علّمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علّمتنا، وزدنا علماً نافعاً وعملاً متقبّلاً يقرّبنا إليك، اللهمّ استودعتك خواتيم أعمالي، يا من لا تضيع عنده الودائع.
  • اللهمّ اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك، اللهمّ يسّر لي الخير أينما كان، واصرف عنّي الشّرّ والسّوء، واحفظني بحفظك، واحمني بحماك، أنت خير الحافظين.

أفضل الأدعية في شهر ذي الحجة

قدّمنا فيما سبق دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة، وفيما يأتي سنعرض أفضل الأدعية في شهر ذي الحجة:

  • لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن تولّيت، اللهمّ اغفر لنا واهدنا، واعفُ عنّا، وارزقنا تقواك، وارزقنا خشيتك وحبّك.
  • اللهمّ إن كانت عظمت ذنوبي، وآثامي وخطاياي، وحالت بيني وبينك بقضاء حوائجي، فإني أسألك بجلال وجهك وعظيم سلطانك، أن تغفرها لي، وترحمني في الدّنيا والآخرة.
  • اللهم اغفر لي ولوالديّ، ولكل المؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، اللهمّ نقّنا من الخطايا والآثام، وارزقنا عفوك ورضاك، اللهمّ ارحم والديّ وأهلي وكلّ أحبّتي، أنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ اجعلنا ممّن قبلت عملهم، وغفرت ذنبهم، وعفوت عن زلّاتهم، وقدّرت لهم في الآخرة دخول الجنان، اللهمّ قنا عذاب القبر وعذاب النّار يوم الحساب، آمين.
  • لبّيك اللهمّ لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إنّ الحمد والنّعمة لك والملك، لا شريك لك.

الدعاء المستجاب في العشر الأوائل من ذي الحجة

إنّ الدعاء المستجاب في العشر الأوائل من ذي الحجة هو:

  • اللهمّ ربّنا لك الحمد أنت قيّم السّماوات والأرض، ولك الحمد أنت ربّ السّماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السّماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحقّ، وقولك الحقّ، ووعدك الحقّ، ولقاؤك الحقّ، والجنّة حقّ، والنّار حقّ، والسّاعة حقّ، اللهمّ لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكّلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت، وما أخّرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به منّي، لا إله إلّا أنت.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من علمٍ لا ينفع، وقلبٍ لا يخشع، ودعاءٍ لا يُسمع، ونفسٍ لا تشبع.
  • اللهمّ رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه لا إله إلّا أنت.
  • اللهمّ إنّي أسألك من الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ كلّه عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهمّ إنّي أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيّك، وأعوذ بك من شرّ ما عاذ به عبدك ونبيّك، اللهمّ إنّي أسألك الجنّة، وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأعوذ بك من النّار، وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأسألك أن تجعل كلّ قضاءٍ قضيته لي خيراً.
  • ربّنا آتنا في الدّنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النّار.

دعاء للميت في العشر الأوائل من ذي الحجة

إن دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة لابدّ من اغتنامه من المسلم للأحياء والأموات من المسلمين، فيبحث عن بعض الأدعية للميّت في عشر ذي الحجة، ولذلك سيتمّ فيما يأتي ذكر بعض الدّعاء للميّت في العشر الأوائل:

  • الحمد لله ثم الحمد لله، يا الله أنت المحيي وأنت المميت، اللهم لا نعترض على قضائك، ونسألك أن تجعله نورا وضياء على ميتنا، ومن يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصّحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسرّه وعلنه، اللهم اغفر له وارحمه.
  • يا رب في هذه الأيّام المباركة إنّ عبدك ابن عبدك قد واريناه التّراب، اللهمّ إنّه في ذمّتك وجوارك، اللهم قه فتنة القبر وعذابه، وقه فتنة النّار وعذابها، اللهم لك الحمد أنت أهل الوفاء، اللهم اغفر له إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا ملك يا قدوس يا سلام يا مؤمن يا مهيمن يا عزيز يا جبّار، اغفر لميّتنا واصفح عنه وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، اللهم لا تعذّبه وأنت الغنيّ عن عذابه.
  • اللهم ارحم ميّتنا رحمةً تسع أهل السّماوات والأرض، واجعل له نوراً على نور، اللهم ظلّه في ظلّك يوم لا ظلّ إلا ظلّك، اللهم حرّم وجهه على النّار.
  • اللهم فسّح له في قبره، واجعله روضةً من رياض الجنّة، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك أن تغفر له وترحمه برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

تعرف أيضاً علي :- ادعية الصباح للرزق مكتوبة أجمل دعاء لجلب الرزق الوفير بسرعه

أدعية للأصدقاء في العشر الأوائل من ذي الحجة

إنّ الأخوّة في الإسلام والصّداقات بين بنو آدم من أسمى العلاقات بينهم، ويبحث البعض في دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة عن أدعية للأصدقاء، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

  • اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، اللهم إني أدعوك يا الله، أن تغفر لي ولأصدقائي، وترحمنا يا رحمن يا رحيم، يا سميع يا عليم، يا غفور يا كريم، اللهم كما جمعتنا في الدّنيا أجمعنا في جنّتك في الآخرة، واجعلنا ممّن يغفر لهم بتحابّهم فيك.
  • اللهم كما رزقتني خير الأخوة الأصدقاء في الدّنيا ربي لا تحرمني منهم في الآخرة، اللهم اجمعنا في جنان الخلد، ربّنا وآتنا في الدّنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم لا تردّ دعائي، ولا تردّ يداي صفراً خائبتين، اللهم أسعد قلوب أحبّتي وقلوب أصدقائي، وأعطهم ما يتمنّون ويشتهون، وهيئ لهم من خيري الدّنيا والآخرة ما تبلّغهم به مرضاتك وجنّتك، اللهم ارزقهم من نعيمك، وعطّر قلوبهم بالإيمان بك.
  • اللهم في العشر من ذي الحجة إن كان صديقي مهمومًا فامنحه فرحًا، وإن كان سقيمًا فامنحه صحة، وإن كان مكسورًا فامنحه قوة، وإن كان بحاجة فلا تكله لسواك، وأن تحفظه لمن يحب، وأن تحفظ له من يحب.
  • اللهم أنت تعلم أنّني أحبّه فيك لا لدنيا، اللهمّ إنّه يحبّك فأحبّه، واغفر لي وله، ولا تعذّبه في الدّنيا ولا في الآخرة.

دعاء يوم عرفة المستجاب مكتوب

  • ربّ إنّي أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم، وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين، اللهم ارزقني رحمةً تُغنني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم يا نور السّموات والأرض ويا عماد السّموات والأرض ويا جبّار السّموات والأرض، برحمتك يا أرحم الرّاحمين أدخلني، اللهم بك أصبح وبك أمسي وبك أحيا وبك أموت، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمّداً رسول الله، وأشهد أنّ الجنّة حق والنّار حق والسّاعة حق والبعث حق، اللهم قني من عذاب القبر ومن عذاب النار.
  • اللهم يا من بيده كلّ شيء، يا من بيده حياتي وإليه يرجع الأمر كلّه وبما فيه أمري، اللهم بيدك سعادتي فأسعدني وأسعد قلبي، ربّي قل لما في قلب من سعادةٍ وأمنيات كن فيكون، وقل لمما في قلبي من هموم وتعب زل فيزول، يا ربّي وربّ كلّ شيء لا إله إلا أنت.
  • اللهمّ في هذا اليوم أستودعك مستقبلاً لا أعلم ما فيه، لكنّك تعلم، وأنت خير مدبّرٍ وخير من يودع له الودائع، اللهم فدبّر لي أمري ويسّر لي عسري، واجعل ما سيأتي من عمري أجمل ممّا مضى، يا رب إليك رفعت حاجتي وأنت أعلم بها منّي، ربّ لا تؤاخذني بذنبي واغفر لي فإنّه لا يغفر الذّنوب إلا أنت.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. ادعية ليلة النصف من شعبان وفضائل ليلة النصف من شعبان
  2. أدعية ليلة منتصف شعبان وموعد ليلة منتصف شهر شعبان
  3. دعاء للمريض في ليلة القدر أقوي دعاء شفاء المريض في ليلة القدر
  4. دعاء صلاة التراويح لشهر رمضان أفضل دعاء ختم القران في صلاة التراويح
  5. دعاء العشر الأواخر من رمضان أفضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان 2023
  6. دعاء ليلة النصف من رمضان مكتوب أفضل ادعية ليلة النصف من رمضان 2023
  7. الحمد لله على كل حال دائماً وأبداً والحمد لله على كل حال مهما كان الْحال بخط جميل

وإلي هنا زوار موقع مقالاتك نكون انتهينا من عرض مقال دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب وكذلك عرضنا لكم أفضل أدعية العشر الاوائل من ذي الحجة من خلال قسم أدعية وأذكار وفي إنتظار تعليقاتكم.