دعاء اليوم السادس من ذي الحجة أفضل دعاء في 6 ذي الحجة 1444

دعاء اليوم السادس من ذي الحجة أفضل دعاء في 6 ذي الحجة 1444

دعاء اليوم السادس من ذي الحجة أفضل دعاء في 6 ذي الحجة 1444، فضل الدّعاء في العشر الأوّاخر، وأنّه من الأعمال الصّالحة الّتي يسنّ للمسلم القيام بها في العشر الأوائل، ويهتمّ موقع مقالاتك بتعريفنا على أفضل الأدعية لليوم السّادس من هذه الأيّام المباركة.

فضل اليوم السادس من ذي الحجة

قبل بدء الحديث عن دعاء اليوم السادس من ذي الحجة لا بدّ من الحديث عن فضل هذا اليوم، و بحسب ما ورد عن أهل العلم أنّ فضل الأيّام العشر من ذي الحجّة يعمّ سائر الأيّام، ولا فضل مخصّصٌ لكلّ يومٍ منها عدا يوم عرفة اليوم التّاسع من ذي الحجة، ومن فضائل العشر الأوائل من ذي الحجّة:

  • استجابة الدّعاء وتحقّقه بإذن الله تعالى.
  • الأيّام العشر هي أفضل الأيّام عند الله تعالى.
  • خير الأعمال الصّالحة وأكثرها قبولاً تكون في هذه الأيّام.
  • أقسم الله تعالى بهذه الأيّام في القرآن الكريم.
  • فيها يوم عرفة ويوم النّحر، وهذان اليومان من أعظم الأيّام عند الله تعالى.
  • مضاعفة الأجور والحسنات.
  • تكفير الذّنوب، والعتق من النّار.
  • العمل فيها سببٌ في دخول الجنّة.
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّامِ يعني العَشرَ قالوا يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ قالَ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِع من ذلِكَ بشيءٍ”.
  • من واجب المسلم أن يغتنم هذه الأيّام العشر بالأعمال الصّالحة، كالحجّ والعمرة لمن استطاع إليهما سبيلاً، والحفاظ على السّنن الرّواتب، وصيام الأيّام التّسعة، وكثرة الذّكر والشّكر وقراءة القرآن الكريم، لينال الفضل والأجر والحسنات من الله تعالى، والله أعلم.

يمكنك مشاهدة :- أدعية للمريض مؤثرة وقصيرة أفضل أدعية للمريض بالشفاء العاجل

دعاء اليوم السادس من ذي الحجة مكتوب

إنّ الدعاء هو العبادة ولعلّ أفضل ما يقوم به المرء من الأعمال الصالحة في اليوم السادس وغيرها من الأيام العشر هو الدعاء، وفيما يأتي دعاء اليوم السادس من ذي الحجة مكتوب :

  • اللهمّ صلِ على محمّدٍ وعلى آل محمّد، كما صلّيّت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمّدٍ وعلى آل محمّد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين، إنّك حميدٌ مجيد، ربّنا آتنا في الدّنيا حسنة ًوفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النّار، اللهمّ اغفر لي ولوالديّ ولأبنائي وذرّيّتي وكلّ أهلي، وارحمنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض، آمين.
  • اللهمّ لا إله إلّا أنت العزيز الحليم، لا إله إلّا أنت ربّ العرش العظيم، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ ثبّتني على دين الإسلام، وعلى نيّة الإخلاص، واجعلني من الأتقياء والصّالحين، اللهمّ أحيني على سنّة نبيّك الكريم، وتوفّني على ملّته، وأعذني من مضلّات فتن الدّنيا والآخرة، وتوفّني وقد كتبنيي من الصّالحين.
  • يا ربّ يا ودود يا ودود، يا حنّان يا منّان، بديع السّماوات والأرض، أسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تغفر لي خطيئتي، وأن تعفو عن زلّتي، وأن ترضَ عنّي، اللهمّ اهدني إلى كلّ خير، وأبعدني عن كلّ شر، اللهمّ اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمّن سواك، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ يا غياث المستغيثين، وناصر المستضعفين، ومجيب السّائلين، ومعطي المحرومين، اللهمّ تقبّل أعمالي، واجزني بها خير الجزاء، اللهمّ اكتب لي في السّنوات القادمة زيارةً لبيتك الحرام، فتقرّ عيني بها، وينجلي همّي بفرحتها، وتحلّ عليّ سعادةً لا تنتهي بها، اللهمّ تقبّل دعواتي، ولا تردّني خائباً، وارحمني برحمتك، أنت أرحم الرّاحمين.
  • ربّنا تبارك اسمك، وتعالى جدّك، إنّي أعوذ بك أنت الرّحمن الرّحيم، وألوذ إلى رحمتك وأرجوك أن تقني من فتنة القبر وعذاب القبر، وعذاب النّار، وأعوذ بك من كلّ همٍّ يصيبني، وكل ّغمٍّ يسكن قلبي، وكلّ ما يكسرني ويضعفني، اللهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر والباطن، ارزقني من فضلك وكرمك، يا أكرم الأكرمين.

ادعية سادس 6 ايام العشر ذو الحجه

دعاء اليوم السادس من ذي الحجة حيث أن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أفضل الأيام وأعظمها، لذا يحرص المرء على الإكثار من الدعاء في هذه الأيام المباركة، ولا بدّ من ذكر المزيد من ادعية سادس 6 ايام العشر ذو الحجه بعد ذكر دعاء اليوم السادس من ذي الحجة فيما يأتي:

  • اللهم في سادس أيام ذي الحجة أنزل علينا من أوسع رحماتك يارحيم ما تصلح به ديننا ودنيانا وأهلنا وأولادنا ارزقنا صون رحمتك بصيانة التقوى والورع واستدامتها بخشيتك في السر والعلن وزيادتها بشكرك وحسن عبادتك اجعلنا من أحبابك والصالحين من عبادك.
  • ربنا يا واسع الفضل والرحمة في هذا اليوم المبارك سادس أيام ذي الحجة تولّ أمرنا وأحسن خلاصنا كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا انصرنا بما تنصر به أولياءك استعملنا فيما تشغل به أحبابك دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا.
  • لا إله إلا أنت سبحانك يا قاهر فوق عبادك نسألك بعزتك إلا رحمتنا وعفوت عنّا وبلطفك الخفي دبّر لنا الخِيرة من أمرنا وأحوالنا وأقدارنا نعوذ بك من شّرنا فعافيتك أوسع لنا نعوذ بك أن ننساك فتنسانا أو تُنسّينا أو أن نَسقط من عينك.
  • يا رب إن قلوبنا ظمأى لفيض من رضوانك فانشر علينا من فضلك وعافيتك ورحماتك وإن افئدتنا تشتهي حبك.. فارفق بنا ارزقنا لطائف أنوار تثبيتك نعوذ بك من فجأة البلاء، وتشفي الأعداء نسألك العون على تحرير الصدق وتجريد القصد أحبنا.. وارض عنا.
  • اللهم إنك تزيد في الخلق ما تشاء ازرع قوة في إرادتنا كيلا تلتفت لغير ما تريد سبحانك ابسط علينا من رحماتك ما يسعد قلوبنا برضوانك امددنا بمدد من عندك يكون لنا فرقانا وبصيرة وعزة أسبل علينا الستر والعافية واللطف والفضل.

أفضل دعاء في 6 ذي الحجة 1444

بعد الخوض في ذكر دعاء اليوم السادس من ذي الحجة لا بدّ من ذكر أفضل دعاء في 6 ذي الحجة 1444 فيما يأتي:

  • اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت، اللهمّ ارزقني قلباً خاشعاً، وارزقني دعاءً مقبولاً، وارزقني علماً نافعاً، وارزقني عملاً متقبّلاً، اللهمّ أعذني من الهمّ والحزن، ومن البخل والحرص، والعجز والجبن، اللهمّ أعذني من غلبة الدّين، وارحمني برحمتك يا رحمن يا رحيم.
  • يا ربّ يا رحيم، يا كريم يا حليم، أسألك بكل ّاسمٍ هو لك، سمّيت به نفسك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو حفظته في علم الغيب عندك، أن تنزّل عليّ من رحماتك، وأن ترزقني من فضلك، وأن تجعل همّي هو الآخرة، وأن تغفر لي ذنوبي وخطاياي، وأن تغسلني منها بالثّلج والماء والبرد، إنّك أنت الغفور الرّحيم، سبحانك ربّي عمّا يشركون.
  •  اللهمّ إنّي أدعوك في هذا اليوم الفضيل، وأسألك من فضلك الّذي لا ينفذ، اللهمّ بارك لي في وقتي وعمري، ورزقي ومالي، وبارك لي في أهلي وزوجي، وذرّيّتي جميعها، اللهمّ اكتب لنا السّعادة والرّاحة، ولا تجعلهما في يد مخلوقٍ من مخلوقاتك، اللهمّ اغفر لي ولوالديّ، وراحمهما كما ربّياني صغيراً، اللهمّ اجعلني من البارّين بهم، واجعل أولادي من البارّين والصّالحين، اللهمّ اكتبني وإيّاهم من العتقاء من نار الجحيم يوم القيامة، آمين.
  • اللهمّ إنّي أدعوك في هذا اليوم المبارك والفضيل، وأناجيك وأسألك من فضلك وكرمك ولطفك، وأسألك أن تقضي حاجاتي كلّها، وأن تيسّر أموري جميعها، وان تذلّل لي كلّ صعب، وأن تزيل العثرات من طريقي، اللهمّ هوّن عليّ مصائبي، واخلفني خيراً منها، اللهمّ فرّج عنّي، واكشف عنّي البلاء والكربات، واغفر لي ذنوبي، وضاعف لي حسناتي، واجعل آخرتي في جنّاتي النّعيم، أنت الكريم العظيم.

تعرف علي :- دعاء للمريض بالشفاء قصير أجمل دعاء للمريض في ساعة استجابة

أدعية الليلة السادسة من ذي الحجة مستجابة

كذلك لا بدّ من ذكر أدعية الليلة السادسة من ذي الحجة مستجابة فيما يأتي:

  • اللهمّ إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعفُ عنّي، اللهمّ لا تؤاخذني عند تقصيري وعلى أخطائي، اللهمّ إنّي أرجوك أن تتجاوز عنّي وعن زلّاتي، اللهمّ لك الحمد على ما رزقتنا من طعامٍ وشرابٍ وكساء ومأوى، لا كافي لنا غيرك، ولا رزاق لنا سواك، الحمد لك حمداً كثيراً طيّباً ترضاه، اللهمّ أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، آمين.
  • اللهمّ أنت أحقّ من ذُكر، وأحقّ من عُبد، وأنصر من ابتُغي، وأرأف من مَلَك، وأجود من سُئل، وأوسع مَن أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا ندّ لك، كلّ شيءٍ هالكٌ إلّا وجهَك، لن تُطاع إلّا بإذنك، ولن تُعصى إلّا بعلمك، تُطاع فتشكر، وتُعصى فتغفر، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، حلت دون النّفوس، وأخذت بالنّواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال، القلوب لك مُفضية، والسّرّ عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرّمت، والدّين ما شرّعت، والأمر ما قضيت، والخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرّؤوف الرّحيم.
  • اللهمّ آتنا من حنانك، ومن فضلك ورزقك، اللهمّ فرّج همّنا وكربنا، وارضّ عنّا ولا تغضب علينا، اللهمّ يسّر أمرنا، واقضِ حوائجنا، وافتح لنا أبواب الخير جميعاً، اللهمّ استجب دعائنا، اللهمّ نجّنا من العذاب يوم القيامة، ولا تخزنا يوم العرض عليك، اللهمّ آمين.
  • اللهمّ اجعل أيّامنا كلّها سعادةً وفرحاً وسروراً، اللهمّ بلّغنا فرحة العيد، وازرع بيننا زهور المحبّة والمودّة، اللهمّ أصلح حال الأمّة الإسلاميّة وأصلح شؤونها، أنت القيّوم وأنت مدبّر الأمور، اللهمّ أنزل عليها من رحماتك وبركاتك، ولا تجعلنا من الضّعفاء والأشقياء، اللهمّ اشفِ مرضانا، وادوِ جرحانا، وامحُ عنّا الأسقام والأمراض، وارفع عنّا البلاء، وحسّن لنا أخلاقنا ومعاملاتنا، والحمد لله ربّ العالمين.
  • إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطّائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمن للمقصّرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الرّاحمين، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.

شاهد أيضاً :- دعاء نصف شعبان مكتوب وفضل ليلة النصف من شعبان

دعاء للميت في اليوم السادس من ذي الحجة

إنّ دخول هذه الأيام المباركة واقتراب دخول عيد الأضحى يدفع البعض إلى الشعور بالأسى تجاه من فقدوا من الأحبّة، ولعلّ أفضل ما قد يقدّمه الحيّ لميّته الدعاء والصدقة، وبعد الخوض في ذكر دعاء اليوم السادس من ذي الحجة لا بدّ من ذكر دعاء للميت في هذا اليوم فيما يأتي:

  • اللهمّ ارحم من مات في هذه الأيّام الفضيلة، واغفر له ذنوبه جميعها، ووسّع مدخله، اللهمّ مدّ له في قبره مدّ البصر، وآنسه في وحدته، ولا تذقه عذاباً أبداً، وافتح له باباً من قبره، يرى منه منزلته من الجنّة، فيتنعّم بها، اللهمّ تجاوز عن زلّاته، وتغمّده برحمتك، أنت رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ أكرمه وأكرم نزله، فأنت خير المنزلين.
  • اللهمّ اغفر له وارحمه، وعافه واعفُ عنه، وأكرم نزله ووسّع مدخله، واغسله بالماء والثّلج والبرد، ونقّه من الخطايا كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وقِه فتنة القبر وعذاب النّار، اللهمّ اجعله اقبل أعماله، ونجّه من عذاب القبر، واجعل الملائكة تؤنسه في وحدته، آمين.
  • اللهمّ اغفر لحيّنا وميّتنا، وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا، اللهمّ اغفر لجميع أموات الأمّة الإسلاميّة، وتغمّدهم برحمتك، وتجاوز عنهم، اللهمّ ثبّتهم عند السّؤال، واجعل قبورهم روضةً من رياض الجنان، وافرش لهم من فراش الجنّة، اللهمّ اجعل لهم ضياءً في قبورهم، وافسح لهم ولا تضيّق عليهم، وأنزل عليهم من رحماتك، أنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ يا غفور يا رحيم، يا كريم يا عظيم، نسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت أن تغفر لميّتنا، وترحمه برحمتك الواسعة، وأن تدخله الجنّة دون سابق حسابٍ أو عذاب، وأن تجعل عمله الصّالح أنيساً له في وحشته، اللهمّ مدّ له في قبره مدّ البصر، واجعل دعائنا مقبولاً، اللهمّ آمين.
  • يا حنّان يا منّان يا ربّ يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ أعطِ المتوفّي خيراً أحسن ممّا أعطيته في الدّنيا، وارزقه جنّات النّعيم يدخلها دون حساب، اللهمّ ارزقه سعادةً في الجنان دائمةً لا تفنى، اللهمّ ألحقنا به وأنت راضٍ عنّا، أنت على كلّ شيءٍ قدير.

مقالات قد تنال إعجابك :- 

  1. دعاء للميت يوم الجمعة مستجاب أجمل دعاء للميت يوم الجمعة تويتر
  2. دعاء صباح الجمعة مكتوب قصير أجمل دعاء صباح الجمعة مستجاب
  3. هل يستحب الدعاء عند المطر وفضل الدعاء عند نزول المطر
  4. دعاء مساء يوم الجمعة 2023 أجمل دعاء اللهم في مساء يوم الجمعة
  5. دعاء لاولادي يوم الجمعة اجمل ادعية للاولاد في يوم الجمعة 2023
  6. دعاء فجر الجمعة المستجاب أجمل اذكار وادعية فجر يوم الجمعة
  7. دعاء رفع المصاحف عند الشيعة مكتوب وحكم وضع المصحف على الرؤوس

وإلى هنا احبتى قد إنتهينا من سرد مقال دعاء اليوم السادس من ذي الحجة وأيضا سردنا لكم أفضل دعاء في 6 ذي الحجة 1444 فتابعونا عبر موقع مقالاتك للتعرف على المزيد يمكنك تصفح قسم أدعية وأذكار فتابعونا دائما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *