دعاء دخول شهر رمضان المبارك مكتوب أدعية يمكن الدعاء بها في رمضان 2023/1444

دعاء دخول شهر رمضان المبارك مكتوب أدعية يمكن الدعاء بها في رمضان 2023/1444

دعاء دخول شهر رمضان المبارك مكتوب أدعية يمكن الدعاء بها في رمضان 2023/1444، إن شهر رمضان شهر خير وشهر قيام وصيام وتلاوة قرآن، وإن للصائم دعوة لا ترد كما أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- فعلى المسلم أن يجتهد بالدعاء في هذا الشهر، وفي هذا المقال سنذكر دعاء دخول شهر رمضان اللهم اهله علينا كامل، كما سنوضح كيفية استقبال شهر رمضان المبارك، وسنذكر أدعية مأثورة من الكتاب والسنة، ويساعدنا موقع مقالاتك في معرفة أدعية دخول واستقبال شهر رمضان المبارك.

دعاء دخول شهر رمضان اللهم أهله علينا

لم يرد في السنة المطهرة دعاء مخصوص يقوله المسلم عند دخول شهر رمضان المبارك، ولكن يشرع قول دعاء رؤية الهلال وهو “اللهم أهلله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله”، فقد رُوي عن طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- أنّه قال: “أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال اللهم أهلله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله”، وفي رواية عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال إنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان إذا رأى الهلال قال: “اللَّهمَّ أهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ والتَّوفيقِ لِما تُحِبُّ وتَرضى ربُّنا وربُّكَ اللهُ”. وهذا الدعاء ليس مخصص بشهر رمضان فيشرع للمسلم قوله في جميع الشهور، ويجوز للمسلم أن يدعي بأن يعينه الله على صوم الشهر وأن يتقبله منه وأن يبارك له في وقته وله أن يدعي بما يشاء من صيغ الدعاء إذا كانت صحيحة المعنى والفحوى.

إخترنا لك :- دعاء للمملكة العربية السعودية قصير اللهم احفظ وطني السعودية تويتر

دعاء دخول الشهر الجديد اللهم أهله علينا

إن دعاء دخول الشهر الجديد هو “اللهم أدخله علينا بالأمن، والإيمان، والسلامة، والإسلام، وجوار من الشيطان، ورضوان من الرحمن”، فعن عبد الله بن هشام قال: ” كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يتعلمون هذا الدعاء كما يتعلمون القرآن إذا دخل الشهر أو السنة: اللهم أدخله علينا بالأمن، والإيمان، والسلامة، والإسلام، وجوار من الشيطان، ورضوان من الرحمن”، وهذا الحديث موقوف على صحابي، فهو منسوب إلى فعل الصحابة رضوان الله عليهم، إلا أنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لحرص الصحابة على هذا اللفظ الخاص للحديث، وحفظهم له كحفظ القرآن، ويدل اهتمامهم بهذا اللفظ على فضله وميزته وهذا لا يمكن معرفته إلا عن طريق الوحي.

دعاء دخول شهر رمضان المبارك مكتوب

فيما يلي بعض الأدعية المأثورة التي وردت في القرآن الكريم:

  • “رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ”.
  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.
  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ”.
  •  “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

تعرف أيضاً علي :- دعاء في ذكرى وفاة جدي جدتي أقوي دعاء للميت قصير في ذكرى وفاته

أدعية مأثورة من السنة المطهرة

فيما يلي بعض الأدعية المأثورة التي وردت في السنة المطهرة:

  • اللهم إني أعوذ بك مِن الهَدْم، وأعوذ بك مِن التردِّي، وأعوذ بك مِن الغرق، والحرق، والهَرَم، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموتَ في سبيلك مدبِرًا، وأعوذ بك أن أموتَ لديغًا.
  • اللهم أنت الملك، لا إله إلا أنت، أنت ربي، وأنا عبدك، ظلمتُ نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدِني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرِف عني سيِّئَها، لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك، والخير كلُّه في يديك، والشرُّ ليس إليك، أنا بكَ وإليك، تباركتَ وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم باعِدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض مِن الدَّنس، اللهم اغسِلْني من خطاياي بالثلج والماء والبَرَد.
  • اللهم ربَّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدِني لما اختُلف فيه من الحق بإذنك؛ إنك تهدي مَن تشاء إلى صراطٍ مستقيمٍ.

أدعية استقبال شهر رمضان 2023

شهر رمضان شهر الخير والرحمة والمغفرة، فعلى المسلم أن يدعوا الله أن يبلغه هذا الشهر المبارك، وفيما يلي أدعية لاستقبال هذا الشهر الفضيل:

  • اللّهمّ بلّغنا رمضان وأنت راض عنا، وأعنّا على صيامه وقيامه على الوجه الّذي يرضيك عنّا، اللّهمّ اجعل عملنا كلّه خالصا لوجهك الكريم، اجمع على الهدى أمرنا، وأصلح ذات بيننا، وألّف بين قلوبنا، واجعل قلوبنا كقلوب خيارنا، واهدنا سواء السّبيل، وأخرجنا من الظّلمات إلى النّور، واصرف عنّا الفواحش، ما ظهر منها وما بطن.
    اللّهمّ بلّغنا رمضان وأنت راض عنا، اللّهمّ فرّغني لما خلقتني له، ولا تشغلني بما خلقته لي، ولا تحرمني وأنا أسألك، ولا تعذّبني وأنا أستغفرك.
  • اللهم بلغنا رمضان ‏‎يا رب أدخله علينا وأنت راض عنا واجعله شهراً تتبدل فيه ذنوبنا حسنات وهمومنا أفراح.
  • اللهم بلغنا سماع التراويح ودعوات المصلين ودموع الخاشعين وختم القران بلغنا نحن و من نحب رمضان يقترب يارب احفظهم فردا فردا وبلغني و إياهم شهر رمضان بالصحة والعافية عائلتي اصدقائي اقاربي وكل من سكن قلبي وله قدر واحترام.
  • لم يعد بيننا وبين رمضان غير هلال واحد، اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، وارحم من لم يعد عليه شهر رمضان المبارك بسبب الموت، واجمعنا بهم في جنة النعيم يا أرحم الراحمين.

كيفية استقبال شهر رمضان

حرص النبي -صلى الله عليه وسلم- والصحابة الكرام على استقبال شهر رمضان بصورة خاصة وكان النبي -عليه السلام- يفرح بقدومه ويبشر الصحابة به فقد رُوي عنه -عليه الصلاة والسلام- أنّه كان يقول: “أتاكم شهرُ رمضانَ، شهرٌ مبارَكٌ، فرض اللهُ عليكم صيامَه، تفتحُ فيه أبوابُ الجنَّةِ، وتُغلَق فيه أبوابُ الجحيم، وتُغَلُّ فيه مَرَدَةُ الشياطينِ، وفيه ليلةٌ هي خيرٌ من ألف شهرٍ، من حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ”، وفيما يلي بعض الطرق لاستقبال شهر الخير:

  • الفرح والسرور بقدومه: لأنه شهر القيام والصيام وشهر الأعمال الصالحة فعلى العبد أن يفرح بهذه الفرصة ويغتنمها لكي ينال الأجر والثواب والقرب من الله -تعالى- قال الله -سبحانه وتعالى-: “وَإِذا ما أُنزِلَت سورَةٌ فَمِنهُم مَن يَقولُ أَيُّكُم زادَتهُ هـذِهِ إيمانًا فَأَمَّا الَّذينَ آمَنوا فَزادَتهُم إيمانًا وَهُم يَستَبشِرونَ”.
  •  استقباله بالحمد والشكر: فبلوغ شهر رمضان على المسلم من أعظم النعم التي ينعم الله بها على عباده، فعلى المسلم أن يستغل كل لحظة فيه لكي يتقرب بها إلى الله -تعالى-.
  • إخلاص النيّة لله -سبحانه وتعالى-: فعلى المسلم ان يجدد نيته عند قوم شهر رمضان وأن يقوي همته وأن يحرص وينوي على الإكثار من الطاعات والبعد عن المعاصي والذنوب فمن أخلص النية وعزم على فعل الطاعات أعانه الله -تعالى- على ذلك الأمر، وقد رُوي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، أنّه قال: “إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى”.
  • تعويد النفس مُسبَقًا بقدوم شهر رمضان: وذلك من خلال الإكثار من الطاعات من قيام الليل، والصيام، وتلاوة القرآن الكريم، قبل شهر رمضان، وذلك لكي تعتاد النفس على هذه الطاعات وكان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يصوم أغلب شهر شعبان، من أجل الاستعداد لاستقبال رمضان.
  • التوبة الصادقة: فعلى المسلم أن يحرص على التوبة في شهر رمضان فهو موسمٌ من مواسم الخير والطاعات، والمعاصي تحرم العبد من لذة القرب من الله تعالى.

يمكنك الاطلاع علي :- أحاديث نبوية عن الظلم وأقوي آيات قرآنية عن الظلم 2023

دعاء اول أيام شهر رمضان

لم يثبت في السنة المطهرة دعاء يقال في أول أيام شهر رمضان المبارك، وأما ما يرد على لسان الناس من تخصيص هذا الدعاء “اللهم اجعلْ صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبِّهني فيه عن نومة الغافلين، وهبْ لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عني يا عافيًا عن المجرمين” في اليوم الأول من رمضان فلا يصح من حيث تخصيصه، فليس لأحدٍ أنْ يَسُنَّ للنَّاسِ نوعاً من الأذكار والأدعية غير المسنون، لأن الدعاء عبادة والعبادة توقيفية فليس لأحد أن يشرع دعاء بوقت معين أو مكان معين إلا إذا ورد في ذلك نص من الكتاب أو السنة المطهرة وهذا الفعل يعد من البدع وقد قالت عائشة -رضي الله عنها- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:”مَن أحْدَثَ في أمْرِنا هذا ما ليسَ منه فَهو رَدٌّ”.

دعاء اللهم بلغنا رمضان 2023

إن دعاء اللهم بلغنا رمضان مع شهرته بين الناس إلا أنه لم يثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فقد روي بحديث ضعيف عن أنس بن مالك أنه قال: “كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا دخلَ رجبٌ قال اللَّهمَّ بارِكْ لنا في رجبٍ و شعبانَ و بلِغْنا رمضانَ”، ومع هذا فإن الدعاء عبادة يصح فيها جميع الصيغ إذا كانت صحيحة المعنى والفحوى فيشرع للمسلم أن يدعي بهذا الدعاء ولكن من دون نسبته إلى النبي -عليه السلام- وفيما يلي بعض صيغ دعاء اللهم بلغنا رمضان الذي يرددها بعض المسلمين:

  • اللهم بلغنا رمضان وأعنا على التقرب فيه إليك وأعنا على فعل الطاعات والبعد عن المعاصي والذنوب.
  • اللهمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ وَنَحْنُ فِي أَفْضَلِ حَالٍ وبارك لنا فيه.
  • اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا.
  • اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه.
  • اللهم بلغنا رمضان وأهله علينا بالأمن والإيمان.
  • اللهم بلغنا رمضان وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء الخروج من الخلاء غفرانك عند الخروج من الخلاء ماذا أقول
  2. دعاء للابناء في الاختبارات تويتر دعاء اللهم وفق طلابنا في الامتحانات
  3. دعاء عن الاختبارات النهائيه افضل دعاء قبل الاختبار النهائي
  4. دعاء قبل العملية الجراحية أجمل دعاء قبل دخول العملية
  5. ادعية للوالدين المتوفين وبر الوالدين بعد وفاتهما
  6. دعاء استقبال مولود جديد أنثى 10 عبارات شكر لله دعاء الشكر للمولود الجديد

وإلي هذا الحد نكون قد إنتهينا من سرد مقال دعاء دخول شهر رمضان المبارك مكتوب وكذلك سردنا لكم أدعية يمكن الدعاء بها في رمضان 2023/1444 عبر موقع مقالاتك ويمكنك تصفح المزيد من خلال قسم أدعية وأذكار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *