دعاء لراحة البال وتيسير الأمور أقوي دعاء لراحة القلب من الهموم 2023

دعاء لراحة البال وتيسير الأمور أقوي دعاء لراحة القلب من الهموم 2023

دعاء لراحة البال وتيسير الأمور أقوي دعاء لراحة القلب من الهموم 2023، ومن الجدير بالذّكر أنّ الدّعاء من أفضل الأمور التي يمكن للمسلم أن يلجأ إليها لراحة باله وتيسير أمره، فبالدّعاء يلجأ المسلم إلى الله الذي بيده كلّ شيء، فتيسير الأمر بيد الله وحده لا شريك له، لذلك سيبيّن لنا موقع مقالاتك أهميّة الدّعاء واللجوء إلى الله، وسيعلّمنا دعاء لراحة البال وتيسير الأمور بالإضافة للكثير من الأدعية التي تهمّ المسلم في حياته.

دعاء لراحة البال وتيسير الأمور

دعاء لراحة البال وتيسير الأمور فعلى المسلم دوماً أن يبحث عن دعاء لراحة البال وتيسير الأمور، لأنّه لا يوجد وسيلةً أفضل من الدّعاء تكون سبباً في تفريج الهمّ وزوال الكرب، ومن المعروف أنّ الدّعاء هو من أفضل العبادات وأجلّها وأحبّها إلى الله -سبحانه وتعالى- فإن دعا المسلم ذهب غمّه وزال همّه ونال أجراً عظيماً من الله، ويدعو المسلم ربّه بأيّ صيغةٍ شاء فالله سميعٌ مجيب فهو الذي قال في كتابه الكريم في سورة النّمل: {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ}. ولكن قد ورد عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في سنّته الكثير من الأدعية المخصّصة لكي يدعو بها المسلم عندما يهتمّ ويغتم، فبها يفرّج الله الكرب ويريح بال المسلم ويُيسّر أموره، ومنها ما يأتي:

  • اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • الله الله ربي لا أشرك به شيئا.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

شاهد أيضاً :- دعاء الستر من الفضيحة مجرب أفضل دعاء الستر و تفريج الهم 1444-2023

دعاء لراحة القلب من الهموم

بعد الحديث عن دعاء لراحة البال وتيسير الأمور، سيتمّ الحديث عن دعاء لراحة القلب من الهموم، فراحة قلب المؤمن تكمن في إيمانه بالله سبحانه، فإذا امتلأ القلب بالإيمان ارتاح وخلا من الهمّ والغمّ، ولابد للمسلم أن يلجأ إلى الله إذا ما اعترى قلبه الهم، وأثقلته الدّنيا بغمّها، ومن الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها:

  • اللهمّ إنّي أسألك راحةً لقلبي، وهدوءاً لعقلي وفكري، اللهم أنت تعلم مافي قلوبنا، وتعلم أمنياتنا فحققها لنا وأرح قلوبنا، اللهم إنّا نسألك أن تكون معنا في كلّ ظروفنا.
  • اللهم اغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، اللهم واغفر لنا ما أسررنا وما أعلنّا وما انت أعلم به منّا، أنت المؤخّر وأنت المقدّم، وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ إنّي أسألك من خير ما سأل منه نبيّك محمد، وأعوذ بك من شرّ ما استعاذ منه نبيّك محمد.
  • اللهم زدني ولا تنقصني، وأكرمني ولا تهنّي، وأعطني ولا تحرمني، وآثرني ولا تؤثر علي، وارضني وارض عنّي.
  • اللهم طهّرني وطهّر قلبي، وخلصني من كل ضيق، ويسّر أمري في كلّ طريق، اللهم أنت تعلم أن قلبي لا يحمل إلّا الخير، فارزقني ما قسمته لي من الخير .
  • حسبي الله ونعم الوكيل، اللهم أنت الكافي فاكفني، وأنت المعافي فعافني، اللهم وابعد عني قلبي الهموم، وأذقني حلاوة الإيمان.
  • اللَّهُمَّ اجعلني شكورا، واجعلني صبورا، واجعلني في عيني صغيرا وفي أعين الناس كبيرا.
  • اللَّهُمَّ إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيِّ حكمك عدلٌ فيِّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حُزني، وذهاب همِّي.
  • اللهم بشرني بالخير كمّا بشرت يعقوب بـيوسف ۆ بشرني بالفرح كمّٱ بشّرت زكريا بـيحيى. الله.. وأتوب إلى الله مما يكره الله قولاً وفعلاً.. وباطناً وظاهراً. اللّهم إغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات. اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فإقبل توبتي، وإرحم ضعف قوتي، وإغفر خطيئتي، وإقبل معذرتي، وإجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم أرزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة.

أفضل دعاء لراحة البال وتيسير الأمور

إنّ بحث المسلم عن دعاء لراحة البال وتيسير الأمور لا يتوقّف أبداً، فالمسلم دائماً ما يبحث عن دعاء لراحة النّفس وإزالة الهم، فراحة البال مرتبطةٌ براحة النّفس وزوال الهمّ مقترنٌ بتيسير الأمور، وراحة البال أن تكون حياة المسلم خاليةً ممّا قد ينغّص عليه ويزعجهن والمسلم معرّض لمثل هذه الأمور لذلك عليه دوماً أن يلجأ إلى الله -سبحانه وتعالى- ويدعوه ويذكر حتّى يرقه راحة البال ويزيل همّه، ومن الأدعية التي للمسلم أن يدعو بها ما يأتي:

  • ربّنا إنّا نسألك أن تزيد في ديننا، وتعطينا بركةً في العمر، وتمدّنا بصحّةٍ في الجسد، وتوسّع علينا في أرزاقنا، وترزقنا توبةّ قبل أن نموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، اللهمً وارقنا العفو عند الحساب، وآمن جنوبنا من العذاب، اللهمّ ارزقنا الجنّة، وارقنا النّظر إلى وجهك الكريم.
  • ربّنا اشرح لنا صدورنا، ويسّر لنا أمورنا، واجلل عقدةً من لساننا.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، وأستقدرك بقدرتك وأستغيث برحمتك، ألا تبق لي همّاً إلا فرّجته ولا حزناً إلا أبدلته، ولا ضيقاً إلا وسّعته ولا سقماً إلا شافيته يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم أنت القادر على كلّ شيء، فأنت الذي نجّيت يونس في بطن الحوت، وحفظت موسى في التّابوت، اللهمّ أخرجني من حزني وفرّج عنّي غمّي، اللهم أجرني في ما أصابني، وأبدلني خيراً منه.
  • اللهمّ لا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنّا واغفر لنا وارحمنا، اللهم اهدنا وعافنا واعف عنّان ولا تكلنا إلى أنفسنا طريفة عين يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم أرح قلوبنا المتعبة، وهدّئ روع نفوسنا، واصرف عنّا شتات العقل والفكر، اللهم إنّا نعوذ بك من كلّ شيءٍ قد يضرّنا، ونعوذ بك من كلّ شيئ في شرّ لنا، اللهم اصرفه عنّا واصرفنا عنه.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ.

دعاء لراحة البال والطمأنينة

بعد ما ذكرنا لكم دعاء لراحة البال وتيسير الأمور سنذكر لكم دعاء لراحة البال والطمأنينة فتابعونا عبر موقع مقالاتك :

  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ.
  • اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ.
  • اللّهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا، اللّهم قوّ إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين، اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم، اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان.
  • اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، و أنت على كل شيء قدير.
  • اللّهم ارزقني حسن الخاتمة، اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا أرحم الراحمين، اللهم ثبتني عند سؤال الملكين. اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللَّهُمَّ إني أسألك أن ترفع ذكري وتضع وزري وتصلح أمري وتطهر قلبي وتغفر ذنبي وتُحصِّن فرجي وتُنوِّر قلبي وتغفر ذنبي وأسألك الدرجات العلى من الجنة.
  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّى.

دعاء فك الكرب مكتوب

إنّ حياة المسلم دائماً ما تكون دار ابتلاءٍ وامتحانٍ من الله -سبحانه وتعالى- فيُنزل الله في حياة عبده بعض المصائب والشّدائد والمحن، ليختبر العبد المؤمن فيلجأ إليه ويدعوه في كربه ومحنته، ويبحث المسلم المبتلى دوماً عن دعاء راحة البال وتيسير الأمور، ويبحث عن دعاء فك الكرب مكتوب، وقد ورد في السّنة الكثير من الأدعية التي تعتبر مخصّصة لفك الكرب منها:

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث.
  • توكلت على الحي الذي لا يموت، والحمد لله الذي لم يتخذ ولدا، ولم يكن له شريك في الملك، ولم يكن له ولي من الذل، وكبره تكبيرا.
  • يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا صريخ المستصرخين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف السوء يا أرحم الراحمين، يا مجيب دعوة المضطرين، يا إله العالمين، بك أنزل حاجتي، وأنت أعلم بها فاقضها.
  • اللهم أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم كاشف الغم، مفرج الهم، مجيب دعوة المضطرين إذا دعوك، رحمان الدنيا والآخرة، ورحيمهما، فارحمني في حاجتي هذه بقضائها ونجاحها رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، اكفني كل مهم من حيث شئت، وكيف شئت، ومن أين شئت.
  • لا إله إلا الله قبل كل شيء، ولا إله إلا الله بعد كل شيء.
  • اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكنفني بركنك الذي لا يرام، واغفر لي بقدرتك علي فلا أهلك وأنت رجائي، رب كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ لك عندها شكري، وكم من بلية ابتليتني بها قل لك عندها صبري؟ فيا من قل عند نعمته شكري فلم يحرمني، ويا من قل عند بليته صبري فلم يخذلني، ويا من رآني على الخطايا فلم يفضحني، يا ذا المعروف الذي لا ينقضي أبدا، ويا ذا النعماء التي لا تحصى أبدا، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد، وبك أدرأ في نحور الأعداء والجبارين.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ

يمكنك الاطلاع علي :- ادعية ليلة القدر مستجابة قصيرة 2023 أفضل ادعية ليلة القدر قصيرة

دعاء لراحة البال والسكينة

دعاء لراحة البال وتيسير الأمور حيث إنّ الدّعاء أعظم العبادات وأحبّ الأمور إلى الله، فبه ينزل الله السّكينة على عباده المؤمنين الذين يدعونه ويلجأون إليه في السّراء والضّرّاء، ويمكن للمسلم أن يدعو ربّه كيفما يشاء في سبيل الخير فكلّ الدّعاء خير، وممّا يمكن للمسلم أن يدعو به من أدعية ما يأتي:

  • اللهم يا كاشف الغمّ ويا فارج الهمّ، اللهمّ فرّج همّنا ويسّر أمرنا، وارحم ضعفنا، وقلّة حيلتنا وهواننا على النّاس، اللهمّ ارزقنا من حيث لا نحتسب، يا ودود يا ودود، يا مجيد يا مجيد، يا فعّالٌ لما يريد، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهمّ يا ربّ المستغيثين أغثنا، يا جبار السّماوات والأرض، يا هادي القلوب اهد قلوبنا وثبّتها علي الإيمان.
  • اللهمّ لك أسلمنا، وبك آمنا، وعليك توكلنا، وبك خاصمنا، وإليك أنبنا، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخرّنا لا إله إلّا أنت ربّنا أنت خلقتنا فارحمنا يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إنّا مددنا إليك أيدينا، اللهمّ اقبل منّا توبتنا، وارحم ضف قوّتنا، واغفر خطايانا، اللهم اجعل لنا نصيبٌ من كلّ خير، واجعل لنا لكلّ خيرٍ سبيل، ولا تجازنا بقبيح عملنا، ولا تصرف عنّا حفظك ورعايتك.
  • اللهم إنّا نسألك يا رحمن يا رحيم، يا مجيب المضطرّين إذا دعوك، اللهم ارزقنا راحة البال، ولا تجعلنا من مكسوري الظّهر يا قويّ يا متين، اللهم لا تصعّب علينا حاجة، ولا تكشف عنّا ستراً ولا تفضح لنا أمراً.
  •  اللهم إني أسألك يا فارج الهم، و يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك. اللّهم إرزقني الرّضى وراحة البال.. اللّهمّ لاتكسّر لي ظهراً ولاتصعب لي حاجة ولا تعظّم عليّ أمراً.. اللّهمّ لاتحنيّ لي قامة ولا تكشف لي ستراً ولاتفضّح لي سرّا.
  •  اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي. اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار تركتها خطأ أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً.. وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله وآله وسلم تركتها غفلة أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً أو جهلاً أو قلة مبالاة بها أستغفر. اللّهمّ إنّ عصيتك جهراً.. فإغفرلي وإن عصيتك سراً فأسترني.

دعاء لراحة البال وانشراح الصدور

إنّ أعظم أسباب انشراح الصّدور هو التّوحيد، فكلّما زاد إيمان العبد انشرح صدره، ومن أشرك بالله وضلّ عن سبيله، ضاق صدره وثقل همّه، والإيمان في قلب العبد يقذف الله به نوراً في قلبه، فالتّوحيد الخالص لله أعظم ما يمكن للمسلم أن يهتدي به ويسعد وينشرح صدره به، فكل شيءٍ أساسه الهداية، والهداية سببٌ من أسباب انشراح الصّدر، ومن انشرح صدره تيسّرت أموره، وارتاح قلبه واطمأنّ باله، وعلى المسلم أن يطلب من الله -سبحانه وتعالى- أن يشرح قلبه وأن يقذف في قلبه النّور والإيمان، وذلك كما ورد في القرآن والسنّة، ومنه ما يأتي:

  • اللهم اجعل في قلبي نورًا وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، ومن أمامي نورًا، ومن خلفي نورًا، واجعل لي في نفسي نورًا، وأعظم لي نورًا.
  • قال تعالى: {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي}.
  • فالمسلم المؤمن بالله يتوكّل على الله في كلّ شيء، ويعتصم بحبل الله قولاً وفعلاً وعملاً، حتّى يشرح الله صدره ويجعل له نوراً على نور.

فوائد ذكر الله عند الكرب والهم

بعد معرفة المسلم لدعاء لراحة البال وتيسير الأمور، لابدّ له من معرفة فوئد ذكر الله -سبحانه وتعالى- عند الكرب والهم، فالمسلم يوكّل أمره إلى الله في كل أحواله، ويذكره ويدعوه في كلّ ظروفه، حتّى يكون الله -سبحانه وتعالى- رقيبه وحسيبه ومرافقه في كلّ مكانٍ وزمان، فللذّكر فوائد لا تعدّ ولا تحصى، فإنّ فيه حياة القلب وفرج الكرب ورضى الرّب، ومن فائد ذكر الله:

  • الذّكر حصنٌ من وساوس الشّيطان التي تدفع المسلم إلى الكربات، وتجعله يقع في همّه وغمّه، فإذا ذكر المسلم الله خنس الشّيطان وفشل.
  • إنّ المسلم بذكر الله يترقّى مرتبةً في الجنّة.
  • إنّ الذّكر سببٌ يجعل المسلم صاحب هيبةٍ ووقار، ويعطيه محبّة الله تعالى.
  • إنّ المسلم الذّاكر يُزيل الله همّه، ويبعد غمّه، ويجلب له الفرح والسّرور.
  • إنّ الذاكر يرث مراقبة الله -سبحانه وتعالى- فلا يعصيه لا في السّر ولا في العلن، ويدخل باب الإحسان، فيعبد الله كأنّه يراه.
  • بالذّكر تزول الوحشة بين العبد وربّه، وبذلك يفرّج الله عنه كربه ويزيل همّه.
  • إنّ الذكر سببٌ لنزول القوّة من الله سبحانه.
  • إذا ذكر المسلم ربّه أنزل عليه الأمان والطّمأنينة، فيهدأ قلبه وتزول مخاوفه، وتنزل عليه السّكينة وتغشاه الرّحمة.

تعرف أيضاً علي :- دعاء للزوج بالرزق والتوفيق أجمل دعاء لزوجي بالتوفيق والنجاح 2023/1444

ضرورة الصبر على المصائب والكربات

عند البحث عن دعاء لراحة البال وتيسير الأمور لابد من معرفة ضرورة الصبر على المصائب والكربات، لأنّ الصّبر أحد أهمّ تفريج الكرب من الله -سبحانه وتعالى- والصبّر يعرف بأنّه الامتناع عن الشّكوى والتّذمّر، وعدم الجزع على الابتلاء، فالصّبر اصطلاحاً هو الثّبات على أحكام الكتاب والسّنّة، وحبس النذفس عن الجزع والسّخط، وتكمن أهميّة الذّكر أنّ الله ذكره في القرآن في أكثر من تسعين موضعاً، وقرنه بالصّلاة، وقد أمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أصحاب والمسلمين بالصّبر، فللصبّر ثمرات ينالها المسلم بصبره منها:

  • إنّ المسلم الصّابر يحقّق الإيمان بالله ويخضع له.
  • إنّ المسلم الصّابر يحقق التّقوى والصّدق.
  • يمكّن الله المسلمين الصّابرين في الأرض.
  • إنّ الصّبر سببٌ لنيل الرّحمة وتكفير السّيّئات.
  • إنّ الصّابر ينال الأجر الجزيل ومحبذة الله ومعيّته، ويدخله الله الجنّة من غير حساب.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء بالانجاب في رمضان 2023 أفضل دعاء الحمل في رمضان
  2. دعاء عيد الفطر لابني أقوي دعاء للأبن في عيد الفطر 2023
  3. دعاء عيد الفطر للاحبة والأهل دعاء لمن نحب في عيد الفطر 2023
  4. دعاء للمتوفي في عيد الفطر أقوي دعاء للمتوفية في عيد الفطر 2023
  5. ادعية يوم عرفة من القرآن افضل الادعية ليوم عرفة مستجابة 1444-2023
  6. دعاء يوم الجمعة مكتوب قصير وفضل الدعاء ليلة الجمعة 1444-2023
  7. دعاء جميل جدًا مستجاب أفضل ادعية قصيرة جميلة جداً 2023-1444

وبهذا زوار موقع مقالاتك نكون إنتهينا من سرد مقال دعاء لراحة البال وتيسير الأمور  وكذلك سردنا لكم أقوي دعاء لراحة القلب من الهموم 2023 من خلال قسم أدعية وأذكار فتابعونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *