دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان ادعية وداع شهر شعبان 1444/2023

دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان ادعية وداع شهر شعبان 1444/2023

دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان ادعية وداع شهر شعبان 1444/2023، هو واحد من الادعية التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص وذلك لأن يذكروا هذا الدعاء في الايام الاخيرة من شهر شعبان وقبل دخول شهر رمضان، حيث إن شهر شعبان هو واحد من أهم شهور السنة ويستحب الصوم في هذا الشهر بكثرة وذلك لأن في هذا الشهر يتم رفع فية أعمال السنة كاملة وأيضاً يكون الدعاء في شهر شعبان مستجاب بأذن الله وفي هذا المقال سنعرض لكم دعاء ودعاء الشهر الكريم واستقبال شهر رمضان.

دعاء وداع شهر شعبان

دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان شهر شعبان من الأشهر العظيمة التي تكثر فيها الفضائل والكرامات ، فهو الشهر الذي يسبق قدوم أفضل شهر في السنة على الإطلاق ، وهو شهر رمضان المبارك ، حيث أن هذا الشهر هو إعداد لاستقبال شهر الصيام ،شهر شوال من الشهور العظيمة التى لها العديد من الفضائل بعتباره الشهر الذى يسبق شهر رمضان ، حيث انه يعتبر الشهر استقبال لشهر رمضان الكريم ، فيجب على كل انسان الاكثار من الصلاه والدعاء والاستغفار فى كل الاوقات ، ويجب على كل انسان التقرب من الله عز وجل عن طرق التضرع الى الله ، لكى يغفر الله ذنوبهم وسيئاتهم التى ارتكبوها فى حياتهم ويبدلها بحسنات .

شهر شعبان

شهر شعبان هو الشهر الثامن في تقويم السنة القمرية أو السنة الهجرية وهذا الشهر يعتبر واحد من الشهور الهامة لدي المسلمين وقد سمي بشعبان نظراً لاستخراج هذا الاسم من كلمة التشبع أو الشبع والتي تعني تشبع العرب من الحرب بعد توقف استمر طيلة شهر رجب والذي كان يجرم فيه القتال علي المسلمون، وفي هذا الشهر كان يصوم النبي صلي الله عليه وسلم كثيراً وذلك للتعود علي صيام شهر رمضان الكريم وأيضاً غفران الذنوب والخطايا.

إخترنا لك :- دعاء للأصدقاء في رمضان ودعاء للأحباب في رمضان

دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان

كلما كان العبد اقرب الى ربه كلما استجاب الله لدعائة و حقق له ما يريد ، فان الله رحيم ارحم علينا من الام على طفلها ،فان العبد كلما اشتد كربة لجأ الى الله ، فان الدعاء هو استغاثة الانسان بالله عز وجل ، هي استعانه ضعيف بقوي قادر على تدبير و تيسير كل شئ في حياه الانسان .

  1. اللـهـم اجـعـل مـا تـبـقـى مـن أيـام شـعـبـان جـابـرة لـلـقـلـوب، اسـرة لـلـعـيـوب ، مـاحـيـة الـذنـوب ، مُـفـرجّـة لـلـكـروب ..اللـهـم إن شـوقـنـا لـشهـرك قـد زاد ، فــ يـارب لـا تـحـرمـنـا وأحـبـتـنـا مـن صـيـامـه وقـيـامـه….الـلـهـم بـلـغـنـا رمـضـان لـا فـاقـديـن إلـا مـفـقـود ديـن ..اللهم بلغنا رمضان وانت راض عنا يا ارحم الراحمين، اللهم وفقنا لصيامه وقيامه واجعلنا فيه من عتقائك من النار امين.

دعاء وداع شهر شعبان و استقبال شهر رمضان

يجب على الانسان التوجه و اللجوء الى الله عز و جل فى كل الاوقات ، لقضاء حوائجة و تيسير اموره ، كذلك عندما يلجأ الطلاب للدعاء اثناء فترة الامتحانات ، فان للدعاء مكانه ساميه عند الله عز و جل ، كما ان الانسان يجد دوائه وراحة قلبه فى الدعاء لله فلا يتملكة ضعف و لا يصيبه يأس ابدا بسبب امانه بالله .

اللهم إن هذا الشهر المبارك الذي أنزل فيه القرآن وجعلته هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان..قد حضر فسلمنا فيه وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافية ..يا من أخذ القليل وشكر الكثير إقبل مني اليسير ..اللهم إني أسألك أن تجعل لي إلى كل خير سبيلا..ومن كل ما لا تحب مانعا يا أرحم الراحمين يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي عفوك عفوك عفوك يا كريم.

حكم الصيام في شهر شعبان

إن الصيام في شهر شعبان واحد من ضمن السنن المستحبة والتي وردت لنا من الرسول الكريم والصحابة والتابعين حيث إن الصيام في شعبان يكون له أثر جميل علي المسلم ويساعدة في صيام شهر رمضان المبارك بدون الشعور بتعب أو عناء، وإن الصيام في شعبان مستحب حيث إن في هذا الشهر الكريم ترفع أعمال المسلم الي المولي عز وجل وأيضاً يساعدة علي التقوي والغفران وأيضاً يفضل إن يصوم المسلم المقتدر يومي الاثنين والخميس من كل اسبوع في هذا الشهر.

دعاء شهر شعبان

إن الدعاء يكون مستحب في شهر شعبان المبارك وأيضاً يكون مستجاب بأذن الله تعالي ويجب علي جميع المسلمين الاكثار من الصيام في شهر شعبان المبارك ومن أجمل ادعية شهر شعبان هي:

  • اللهم هذا الشهر المبارك الذي انزل فيه القرآن وجعلته هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان قد حضر فسلمنا فيه وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافية يا من أخذ القليل وشكر الكثير اقبل منا اليسير اللهم إني أسألك أن تجعل لي إلى كل خير سبيلًا ومن كل ما لا تحب مانعا يا ارحم الراحمين.
  • يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يوأخذني بارتكاب المعاصي عفوك عفوك عفوك يا كريم اللهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك عفوك عفوك اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك.
  • يا أهل التقوى ويا أهل المغفرة عفوك عفوك عفوك اللهم إني عبدك وأبن عبدك وأبن أمتك ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك.

تعرف أيضاً علي :- دعاء لشخص عزيز مهموم أجمل دعاء تهديه لمن تحب

دعاء استقبال شهر رمضان :

الدعاء هو طريقة للعبادة و سؤال العبد عما يحتاجة من ربه عز وجل ، و ما يريد ان يقوله و ما يتمنى ان يحدث يطلبه من الله تعالى و الله يحب سيمع العبد يدعوه و يستجيب لدعائه ، فان للدعاء اداب و شروط ، يجب على الانسان اتباعها و الاهتمام بها ، للحصول على ما يرجوه من الله .

  1. إلهي وعظتني فلم اتعظ وزجرتني عن محارمك فلم أنزجر فما عذري فاعف عني يا كريم عفوك عفوك.اللهم إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك يا أهل التقوى ويا أهل المغفرة عفوك عفوك.اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك..ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير إلى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالحي خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر.

ادعية وداع شهر شعبان :

ان الدعاء ييسر على الانسان امور حياته ، و يدخل الاطمئنان و السكينه الى قلبه ، و يبعد عنه كل شر من الممكن التعرض له ، و ان الدعاء له ايضا قرب الانسان من ربه ، فان الله يستجيب للعبد الذى يكثر في الدعاء ، و يجب الخشوع و حضور القلب فى الدعاء و اليقين بان الله سوف يستجيب بالدعاء .

  1. اللهم أبقني خير البقاء وأفنني خير الفناء على موالاة أوليائك ومعاداة أعدائك والرغبة إليك والرهبة منك والخشوع والوفاء والتسليم لك والتصديق بكتابك واتباع سنة رسولك.اللهم ما كان في قلبي من شك أو ريبة أو جحود أو قنوط أو فرح أو بذخ أو بطر أو خيلاء أو رياء أو سمعة أو شقاق أو نفاق او كفر أو فسوق أو عصيان أو عظمة أوشيئ لا تحب..فأسالك يا رب أن تبدلني مكانه إيمانا بوعدك ووفاء بعهدك ورضا بقضائك وزهدا في الدنيا ورغبة فيما عندك وأثرة وطمأنينة وتوبة نصوحا..أسألك ذلك يا رب العالمين إلهي أنت من حلمك تعصى ومن كرمك وجودك تطاع كأنك لم تعص وأنا ومن لم يعصك سكان أرضك فكن علينا بالفضل جودا وبالخير عوادا يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وآله صلاة دائمة لا تحصى ولا تعد ولا يقدر قدرها غيرك يا أرحم الراحمين.

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء قبل الفطور للصائم تويتر 15 دعاء الصائم عند فطره 

دعاء وداع شهر شعبان

بعد شهر شعبان نستقبل شهر رمضان الكريم ومن بعض نصوص دعاء وداع شهر شعبان هي

  • كلنا فقير إلى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالح خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر اللهم أبقني خير البقاء وأغنني خير الفناء على موالاة أوليائك ومعاداة أعدائك والرغبة إليك والرهبة منك والخشوع والوفاء والتسليم لك والتصديق بكتابك.
  • واتباع سنة رسولك اللهم ما كان في قلبي من شك أو ريبة أو جحود أو قنوط أو فرح أو بذخ أو بطر أو خيلاء أو رياء أو سمعة أو شقاق أو نفاق أو كفر أو فسوق أو عصيان أو عظمة أو شيء لا تحب فأسألك يا رب أن تبدلني مكانه إيمانا بوعدك ووفاء بعهدك ورضا بقضائك وزهدا في الدنيا ورغبة فيما عندك وأثرة وطمأنينة وتوبة نصوحا

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء تعجيل الزواج والرزق ودعاء تيسير الزواج للبنات 
  2. دعاء اللهم في آخر ساعة من يوم الجمعة أرحم ابي
  3. دعاء النجاح في الامتحان مجرب اقوي دعاء تسهيل الامتحان 
  4. دعاء ساعة الاستجابة يوم الجمعة أفضل دعاء يقال يوم الجمعة 
  5. دعاء شكر الله على نعمه الكثيرة أفضل دعاء لشكر الله مكتوب
  6. الدعاء على شخص قهرني وظلمني والدعاء على الظالم سريع الإجابة
  7. دعاء النجاح في التوجيهي أقوي دعاء النجاح في الشهادة الثانوية والاعدادية

وأخيرا نكون قد قدمنا لكم دعاء وداع شهر شعبان واستقبال رمضان وأيضا قمنا بطرح ادعية وداع شهر شعبان 1444/2023 علي موقع مقالاتك من قسم أدعية وأذكار ونتمنى ان يكون قد نال الموضوع إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.