سبب نزول سورة الكهف وتلخيص قصة أصحاب الكهف وتفسير سورة الكهف كاملة

سبب نزول سورة الكهف وتلخيص قصة أصحاب الكهف وتفسير سورة الكهف كاملة

سبب نزول سورة الكهف وتلخيص قصة أصحاب الكهف وتفسير سورة الكهف كاملة،يقدم لكم موقع مقالاتك ملخص سورة الكهف لكل الأشخاص الذين يبحثون عن ملخص سورة الكهف ، تابعوا معنا:

ملخص سورة الكهف

إن سورة الكهف يوجد بها معجزة ربانية ؛ لهذا سميت باسم سورة الكهف وذلك بسبب قصة أصحاب الكهف ، وهذه السورة مكية ماعدا الآية 38 فإنها مدنية ، وهي رقم الثامن عشر ، وبالنسبة إلى عدد الآيات فإنه 110 آية ، و في هذا المقال سوف نورد لكم ملخص سورة الكهف ، تابعوا معنا:

  • يخبرنا الله تعالى في سورة الكهف عن أولئك الفتية الذين فروا وهربوا بدينهم من قومهم حتى لا يفتنوهم عنه، فهربوا إلى غار في جبل ليختفوا عن قومهم، وطلبوا من الله أن يهبهم الرحمة وأن يسترهم ويبعدهم عن قومهم الطاغين، وطلبوا من الله أن تكون عاقبتهم رشدًا، فاستجاب الله تعالى لهم، وألقى عليهم النوم لسنين عديدة بعد أن دخلوا إلى الكهف، ثم بعد مرور العديد من السنين بعثهم من رقدتهم وأطلع عليهم الناس ليكون ظهورهم بعد مرور هذه السنين حجة وبرهان لما قد حصل لأهل ذلك الزمان من شك في حقيقة البعث وحقيقة يوم القيامة، فبعث الله أهل الكهف حجة ودلالة وآية على ذلك.
  • بعد أن استيقظ أصحاب الكهف ذهب أحدهم ليشتري طعامًا من دخل البلدة، فرأى البلد غير البلد والأهل غير الأهل فظن أن مسًا قد أصابه، ولم يدرِ أن الله بدل الناس قرنًا بعد قرن وأمة بعد أمة خلال سنين رقدهم الطويلة، ثم ذهب إلى رجل ممن يبيع الطعام فدفع إليه ما معه من نقود، فلما رأى بائع الطعام النقود أنكرها فدفعها إلى جاره، وتداولوها بينهم وقالوا: لعل هذا وجد كنزًا، فسألوه عن أمره ومن أين أتى بهذه النقود فقال أنا من أهل هذه البلدة، وعهدي بها أمس عندما كان فيها دقيانوس، فقال عنه البائعون أنه مجنون، فذهبوا به إلى ملكهم، فسأله عن أمره فأخبره بأمره وهو متحير في حاله وما هو فيه، فذهب ملك البلد وأهلها إلى الكهف فقال لهم: دعوني أتقدمكم في الدخول لأعلم أصحابي فدخل، فدخل بعده الملك والناس ورأوهم، وسلم عليهم الملك وكان مسلمًا كما قيل، ففرحوا أصحاب الكهف به، وآنسوه بالكلام ثم ودعوه وسلموا عليه، وعادوا إلى مضاجعهم ثم بعد ذلك توفاهم الله عز وجل بعد رقدهم الطويل، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضاً :- دعاء اول جمعة من رمضان أدعية الجمعة الأولى في رمضان

مضامين سورة الكهف

سورة الكهف بها الكثير من الحكم التى يجب أن ندقق فيها، و نتعلم منها، و من مضامين سورة الكهف الأتي:

  • تقديم المشيئة قبل كل شيء، فعندما سأل أهل قريش النبي عن الأمور الثلاثة، طلب منهم النبي ان يعودوا فى اليوم التالي حتى يكون الوحي قد نزل عليه، و لم يقل إن شاء الله، فتأخر الوحي فى النزول على نبي الله، و فى هذا يقول الله تعالي: (وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا. إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا)
  • شكر الله على نعمه، و يجب أن نأخذ من قصة صاحب الجنتين عبرة لنا.
  • الإيمان بالله، و أن الله ينصر المؤمنين كما حدث مع أصحاب الكهف.
  • التواضع و عدم الغرور بالنفس، فدائما فوق كل ذي علم عليم، و لا يعلم كل شيء إلا الله.
  • حسن استعمال السلطة، كما فعل ذو القرنين، فهو لم يستغل سلطته و ما آتاه الله لكي يعيث فى الأرض فسادا، بل كان يسعي لنشر الخير و الحق بين الناس.

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء الخوف والقلق والتوتر أجمل دعاء الخوف من العدو

تلخيص قصة أصحاب الكهف قصير

تعرفوا فيما يلي على تلخيص قصة أصحاب الكهف قصير ، و هو كالتالي :

  • تحكي لنا قصة أصحاب الكهف عن فتية آمنوا بالله سبحانه وتعالى وأنكروا الشرك به والتعبد لغيره، وخوفًا من الفتنة هجروا قومهم فقد كانوا مشركين واختبئوا منهم في كهف مع كلب كان يرافقهم فأنامهم الله سبحانه وتعالى 309 سنة كما جاء في قوله تعالى :”وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا”.
  • حفظهم الله سبحانه وتعالى بحفظه طوال هذه الأعوام ثم أحياهم من جديد، وحينما استيقظوا تسائلوا كم لبثوا فظنوا أنها بضعة أيام لا أكثر، فأرسلوا شخص منهم ليحضر لهم طعامًا من المدينة وطالبوه بالحذر كي لا يجده المشركين فيوقعوا بهم العذاب أو يعيدوهم للشرك وبئس المصير.
  • حينما وصل الفتى للمدينة استنكر أهل المدينة هيئته وزاد تعجبهم لما كان يحمله من قطع نقدية تعود لزمن بعيد، فذاع الخبر في المدينة عن عودة الطائفة التي خرجت منذ زمن بعيد هربًا من الملك الكافر الظالم وأنهم لا زالوا على قيد الحياة، حتى وصل نبأهم للملك فخرج أهل المدينة والملك وحاشيته وراء هذا الشاب لحيث يرقد بقية رفاقه وحينما وصلوا للكهف طلب منهم انتظاره في الخارج كي لا يفزع رفاقه منهم لكن أرواحهم قبضت لله عز وجل.

تعريف سورة الكهف

  • تعريف سورة الكهف ، هي السورة الثامنة عشر في ترتيب المصحف، أما في ترتيب النزول فقد كان نزولها بعد سورة الغاشية، وعدد آياتها مئة وعشر آيات، وهي من السور التي بدأت بالحمد لله، وشملت عدداً من القصص، وهي موجودة ضمن الجزء السادس عشر من المصحف، والحزبين الثّلاثين والواحد والثّلاثين، وقد سمّيت بسورة الكهف للمعجزة الربّانية التي كانت في قصة أصحاب الكهف، وهي من السور المِئين، أي من السور التي يزيد عدد آياتها عن مئة أو ما يقارب المئة، وتلي هذه السور السبع الطوال.

سبب نزول سورة الكهف

  • يوجد العديد من الأسباب المختلفة لنزول هذه الصورة ، حيث أنه بالنسبة إلى آية (( فلعلك باخع نفسك )) فإن سبب نزولها عن ابن عباس قال اجتمع عتبة بن ربيع وشيبة بن ربيع وأبو جعل بن هشام والنضر بن الحارث وأمية بن خلف والعاص بن وائل والاسود بن المطلب وابو البختري في نفر من قريش ولقد كان رسول الله قد كبر عليه ما يرى من خلاف قومه إياه وإنكارهم ما جاء به من النصيحة فأحزنة حزنًا شديدًا ، فلقد أنزل الله تبارك وتعالى هذه الآية .
  • ذكر أيضًا أن السبب في نزول هذه السورة هو كثرة الأزمة بين رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وبين قريش ، وكان الدين ينتشر في مكان بسبب دعوة سيدنا محمد .
  • عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بعثت قريش النضر بن الحارث وعقبة بن أبي معيط إلى أحبار يهود بالمدينة، فقالوا لهم: سلوهم عن محمد وصفوا لهم صفته وأخبروهم بقوله، فإنهم أهل الكتاب الأول، وعندهم علم ما ليس عندنا من علم الأنبياء، فخرجا حتى قدما المدينة فسألوا أحبار يهود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ووصفوا لهم أمره وبعض قوله، وقالا: إنكم أهل التوراة، وقد جئناكم لتخبرونا عن صاحبنا هذا، قال، فقالت لهم: سلوه عن ثلاث نأمركم بهن، فإن أخبركم بهن، فهو نبي مرسل، وإن لم يفعل، فالرجل متقول، فروا فيه رأيكم. سلوه عن فتية ذهبوا في الدهر الأول ما كان من أمرهم، فإنهم قد كان لهم شأن عجيب. وسلوه عن رجل طواف بلغ مشارق الأرض ومغاربها، ما كان نبؤه؟ وسلوه عن الروح ما هو؟ فإن أخبركم بذلك، فهو نبي فاتبعوه، وإن لم يخبركم فإنه رجل متقول، فاصنعوا في أمره ما بدا لكم، فأقبل النضر وعقبة حتى قدما على قريش، فقالا: يا معشر قريش قد جئناكم بفصل ما بينكم وبين محمد، قد أمرنا أحبار يهود أن نسأله عن أمور، فأخبروهم بها، فجاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا محمد أخبرنا، فسألوه عما أمروهم به، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: أخبركم غدا عما سألتم عنه ولم يستثن، فانصرفوا عنه، ومكث رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس عشرة ليلة لا يحدث الله له في ذلك وحيا، ولا يأتيه جبريل عليه الصلاة والسلام، حتى أرجف أهل مكة وقالوا: وعدنا محمد غدا واليوم خمس عشرة ليلة، وقد أصبحنا فيها ولا يخبرنا بشيء عما سألناه، وحتى أحزن رسول الله صلى الله عليه وسلم مكث الوحي عنه، وشق عليه ما يتكلم به أهل مكة، ثم جاءه جبريل عليه الصلاة والسلام من الله عز وجل بسورة أصحاب الكهف، فيها معاتبته إياه على حزنه عليهم وخبر ما سألوه عنه من أمر الفتية، والرجل الطواف، وقول الله عز وجل: وَيَسْأَلونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ [الكهف: 83]

تعرف أيضاً علي :- دعاء الرزق بالمال وتيسير الأمور أدعية الرزق بالمال الحلال والفرج

تفسير سورة الكهف بطريقة جميلة جَدَا

عزيزي القارئ و في ختام هذا المقال نطرح لكم تفسير سورة الكهف بطريقة جميلة جَدَا، نتمنى أن تنال اعجابكم :

((الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا))

  • المقصود بـ الحمد هو الثناء عليه بصفاته وهي صفات الكامل، وكذلك بنعمه الباطنة والظاهرة الدنيوية والدينية، ومن أجمل نعمة هي إنزال الكتاب العظيم على عبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم
  • وتم وصف الكتاب وصفين والصفة الاولى هي نفي العوج عنه والصفة الثانية هي إثبات أنه مقيم مستقيم ونفي العوج يقتضي انه لا يوجد في اخباره كذب ولا يوجد أي ظلم أو عبث في نواهيه وأوامره.

((قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا حسنا))

  • قوله ” لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ ” يعني لينذر بهذا القرآن الكريم عقابه الذي لديه أي على القدر والقضاء وعلى من خالف أمره ويشمل هذا العقاب، عقاب الدنيا والآخرة.

((ماكثين فيه أبدا وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا ما لهم به من علم ولا لآبائهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا))

  • ينذر الكافرين بعذاب أليم في الدنيا والأخرى، ويبشر المؤمنين بالجنة الأبدية.

((إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا))

  • حين دعى مجموعة من الشبان بأن يخلصهم الله سبحانه وتعالى من ملكهم الذي يجبرهم على عبادة الأصنام.

((فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا، ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا)).

  • يتحدث الله سبحانه وتعالى عن كيف أنزل النوم على هؤلاء الشبان، وبعد استيقاظهم اختلفوا في المدة التي ناموا فيها.

(( نحن نقص عليك نبأهم بالحق إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى ))

  • تعني هذه الآيه الشروع في قصتهم وأن الله سبحانه وتعالى يقصها على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالحق والصدق
  • وقصده بكلمة “آمنوا” أي أنهم آمنوا بالله وحده لا شريك له وحدهم من دون قومهم ورد الله سبحانه وتعالى بشكرهم على إيمانهم فزادهم هدى.

((وربطنا على قلوبهم إذ قاموا فقالوا ربنا رب السماوات والأرض لن ندعو من دونه إلها لقد قلنا إذا شططا ))

  • القصد من هذه الآية هو أن الله سبحانه وتعالى صبرهم وثباتهم وعلى قلوبهم مطمئنة في تلك الحالة التي مروا بها، وهذا لطف كبير من الله سبحانه وتعالى حيث ثبتهم على الإيمان والهدى والطمأنينة والصبر والثبات.

((هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه آلهة لولا يأتون عليهم بسلطان بين فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا ))

  • حين ذكروا بما من الله عليهم به من الهدى والإيمان والتقوى التفتوا ليروا الحالة التي كان عليها قومهم واتخاذهم آلهة غير الله سبحانه وتعالى
  • فقاموا بمقتهم وبينوا لهم أنهم ليسوا على يقين من أمرهم، بل أنهم في غاية الضلال والجهل فقالوا: ” لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ “.

(( وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه ذلك من آيات الله من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا ))

  • القصد من هذه الآية حفظ الله لهم من الشمس وتيسيره لهم لايجادهم غار إذا طلعت الشمس في النهار تميل عنه يميناً وفي غروبها تميل عنه شمالاً، وبهذه الحالة لا ينالهم حراً أو أشعة الشمس حتى لا تفسد أبدانهم.

((وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم قالوا ربكم أعلم بما لبثتم فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم أحدا ))

  • في هذه الآية يقصد الله سبحانه وتعالى المدة التي أعطاها لهم وهي مدة لبثهم ليبحثوا بينهم لإيجاد الحقيقية.

((وكذلك أعثرنا عليهم ليعلموا أن وعد الله حق وأن الساعة لا ريب فيها إذ يتنازعون بينهم أمرهم فقالوا ابنوا عليهم بنيانا ربهم أعلم بهم قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا ))

  • في هذه الآية يقصد الله سبحانه وتعالى أنه قد اطلع الناس على حال أهل الكهف بعد ما استيقظوا وبعثوا أحداً منهم ليشتري طعاماً بعد أن أمروه والاستخفاء
  • فأراد الله سبحانه وتعالى أمراً فيه صلاح للناس أجمع، ويزيد من أجرهم حيث رأوا الناس من هؤلاء الفتية آية من آيات الله سبحانه وتعالى.

((سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا ))

  • يقصد الله سبحانه وتعالى بأخبار الناس عن اختلاف أهل الكتاب في عدة أصحاب الكهف، والاختلاف صادر عن رجمهم بالغيب وتقواهم وإيمانهم بما لا يعلمون عنه.

(( ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا ))

  • النهي هنا كغيره، وأن كان لسبب خاص وموجهاً للنبي محمد صلى الله عليه وسلم والخطاب عام لجميع المكلفين فيه.

((ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا))

  • حين نهى الله عن استفتاء أهل الكتاب في شأن أهل الكهف، بسبب عدم علمهم بذلك، قام الله سبحانه وتعالى عالم الغيب والشهادة بأخبار الناس والفتية نفسهم بمدة لبثهم

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. دعاء اول السنة الهجرية الجديدة أفضل دعاء العام الهجري الجديد
  2. دعاء صيام يوم عاشوراء أجمل ادعية يوم عاشوراء كاملة
  3. دعاء صلاة التهجد وقيام الليل في رمضان 10 أدعية التهجد مكتوبة 2023
  4. دعاء عاشوراء مكتوب افضل ادعية يوم عاشوراء 2023/1444
  5. دعاء يوم الجمعة للرزق السريع أجمل دعاء عصر يوم الجمعة للرزق 2023
  6. دعاء للمريض في العناية المركزة أجمل دعاء للمريض بالشفاء في المستشفى
  7. دعاء للميت في رمضان مكتوب قصير أفضل دعاء للميت بالرحمة في رمضان

وفي النهاية يتمنى موقع مقالاتك الإستفادة من مقالنا هذا سبب نزول سورة الكهف وتلخيص قصة أصحاب الكهف وأيضا ذكرنا لكم تفسير سورة الكهف كاملة من خلال قسم أدعية وأذكار فتابعونا دائما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *