صيغ الثناء على الله قبل الدعاء تمجيد الله والثناء عليه قبل الدعاء 2023/1444

صيغ الثناء على الله قبل الدعاء تمجيد الله والثناء عليه قبل الدعاء 2023/1444

صيغ الثناء على الله قبل الدعاء تمجيد الله والثناء عليه قبل الدعاء 2023/1444،صيغ الثناء على الله قبل الدعاء كثيرة ومتعددة، ويكون الثناء على الله تعالى بذكر نعمه وحمده وشكره عليها والتذلل والتضرع إليه، ويعد مديح الله عز وجل، واجب العبد على خالقه الذي فضّله على سائر خلقه ومنّ عليه بالعقل والخلق الحسن، قال الله تعالى: “والله ذو الفضل العظيم”.

صيغ الثناء على الله قبل الدعاء قصيرة

وأولا عزيزي المسلم عليك قبل البدء بالدعاء أن تحمد الله وتكبره وتحمده على نعمته وفضله عليك وتعترف بها.

  • اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا اللهم، أني أدعوك بعزتك وجلالك فقدرتك بها تتم الصالحات.
  • اللهم أصلح لي شأني كما تحب وترضى وأحسن خاتمتي واحميني من شر الدنيا وعافني يا الله من شر عذاب الأخرة وعذاب القبر.
  • اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنا.
  • الحمد لله ربي احفظني واحفظني من كل شيطان الرجيم اللهم أعني على ذكرك وشكرك كما تحب وترضى.
  • اللهم لك الحمد حتى عنان السماء اللهم وأهدي أولادي واحفظهم من شر عذاب النار وعذاب القبر يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.
  • اللهم أنك بيدك الخير كله وأنت أبلغتنا أنك تجيب الدعاء اللهم اغفر لي ذنبي ويسر لي أمري.
  • اللهم أنر لي دربي وخذ بيدي إلى بر الأمان قربني إلى طاعتك واحميني من شر الخبثاء والشياطين والخائنين.
  • اللهم أحفظنا بحفظك إلي ما تحب وترضى، اللهم آمين يا رب العالمين وصل اللهم وسلم وبارك على حبيبي وشفيعي رسول الله.
  • اللهم إني عبدك المذنب الضعيف خذ بيدي إلى طريق الخير والأمان اللهم لك الحمد في السراء وفي الضراء وفي الشدة وفي الرخاء.
  • اللهم استرني بسترك الجميل كن معي ولا تكن على ارحمنا إذا كفنونا ودفنوني.
  • اللهم أجعل قبري روضة من رياض الفن واحميني من فتنة القبر وفتنة المسيح الدجال يا أرحم الراحمين يا ودود يا مجيد يا مالك الملك يا رب العالمين.

شاهد أيضاً  :- دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب أفضل أدعية قيام الليل في رمضان

كلمات في الثناء على الله عز وجل

يستطيع المؤمن أن يستخدم العديد من الكلمات حتى تقرب من رب العزة مثل:

  • سبحانك رب العزة يا من سجدت لهم ملكوت السماوات والأرض، سبحانك ربي يامن يعبده من في البحار والأنهار، سبحانك يامن قلت للشيء كن فيكون، يا من سجد له الجبال يا من سجدت له الطيور والحيوانات يا من سجد له النجوم في السماء رب العزة بيده الخير كله.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا ودود يا مجيد يا مان شملت بكل شيء رحمتك أنت قادر على كل شيء استغيث برحمتك أنت تهديني وتغفر لي ذنبي تباركت وتعاليت وبيديك الخير كله وعلى كل شيء قدير.
  • سبحانك ربي سبحانك يا رحمن يا رحيم يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت بيديك الخير كله وأنت على كل شيء قدير، أرجوك ربي تقبلنا من عبادك الصالحين لا تعاملني بعد ذلك ولكن عاملني برحمتك كل شيء يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

إخترنا لك :- ادعية يوم الجمعة وقت المغرب أجمل دعاء المغرب يوم الجمعه

كيف الثناء على الله

تختلف صيغ الثناء على الله قبل الدعاء، وتشترك كلها في تمجيد الخالق وذكر نعمه وفضله على عباده، وتبدأ صيغ الثناء بنداء الله تعالى وذكر أسمائه الحسنى وصفاته جل جلاله، وثم بالصلاة على خير الأنام، سيدنا ونبينا محمد صل الله عليه وسلم الذي قال: “عَجِلَ هَذَا، ثُمَّ دَعَاهُ فَقَالَ لَهُ أَوْ لِغَيْرِهِ: إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَمْجِيدِ رَبِّهِ جَلَّ وَعَزَّ، وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ، ثُمَّ يُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ يَدْعُو بَعْدُ بِمَا شَاءَ” .

وقد ذُكر الحمد لله في أكثر من عشرين موضعًا في القرآن الكريم، إذ افتتحت خمس سور بالحمد وهي: الفاتحة، والأنعام، والكهف، وسبأ، وفاطر، وكل ربع من التنزيل الحكيم مفتتح بالحمد، وهذا يدل على عظمة وأهمية الثناء على الله تعالى.
ومن أهم صيغ الثناء على الله قبل الدعاء التسبيح والذكر والتبريكات، وقد ورد التّسبيح في سبعة وثمانين موضعاً في كتاب الله، وافتُتحت به سبع سور وهي: الإسراء، والحشر، والصف، والجمعة، والحديد، والتغابن، والأعلى، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى التبريك في ثمانية مواضع في القرأن الكريم، وافتتح به سورتي الملك والفرقان، واختُتم به سورة الرّحمن التي تعد من أشهر صيغ الثناء على الله قبل الدعاء، حيث قال الله تعالى في ختامها: “تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ” ، .

تمجيد الله والثناء عليه

تمجيد الله تعالى والثناء عليه يملء قلب المسلم بالايمان ويزيده تقوى وورع، وهو من ضوابط الدعاء وأدابه، وتعد صيغ الثناء على الله قبل الدعاء طلب لرضاة الله تعالى ومفتاح للإجابة، فتأتي في صيغة تمجيد لعظمة الخالق جل جلاله والثناء عليه وشكره لنعمه على عباده التي لا تعد ولا تحصى.

يمكنك مشاهدة :- دعاء الصائم عند فطره مستجاب أقوي أدعية الإفطار في رمضان

أفضل صيغ الثناء على الله قبل الدعاء

صيغ الثناء على الله قبل الدعاء كثيرة، وتختلف بين آيات قرئانية، أحاديث نبوية شريفة وبعض الصيغ الشائعة والمنتشرة في كتب الأدعية ونذكر منها ما يآتي:

  • أثنى المولى عز وجل على نفسه في ثاني آية في القرأن الكريم وهي ثاني آية من أم الكتاب، سورة الفاتحة فقال تعالى: “الحمد لله رب العالمين” .
  • في أول آيات سورة الكهف أثنى الله تعالى على نفسه قائلًا ” الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا” .
  • دعى رسول الله صل الله عليه وعلى آله وصحبه الله سبحانه وتعالى فقال: “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ولَكَ الحَمْدُ  أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ” .
  • وسميت آية الكرسي بأعظم آية في القرأن الكريم لما تحمله من صيغ الثناء على الله قبل الدعاء، قال الله تعالى: “اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” .
  • من صيغ الثناء على الله قبل الدعاء أن يقول المسلم ” اللهم لك الحمد أنك الله الرحمن الرحيم، أو لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ، أو لك الحمد بالإيمان والإسلام والقرآن” .

الثناء على الله قبل الدعاء هو اعتراف بحق الله تعالى واقرار بالولاء له وهي مقدمة الدعاء وذكرها أرجى للقبول والإجابة، وهي أدعية واردة بكثرة في الكتاب والسنة.

مقالات قد تعجبك :- 

  1. دعاء أول شعبان المستجاب أقوي دعاء دخول شهر شعبان
  2. دعاء التراويح في شهر رمضان أقوي دعاء التراويح والتهجد في رمضان
  3. أدعية للشفاء من الوسواس القهري أقوي دعاء القلق والخوف من المرض
  4. دعاء رمضان قصير ومستجاب 2023 اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان
  5. دعاء استقبال شهر رمضان الكريم أجمل أدعية استقبال شهر رمضان 2023
  6. دعاء نهاية شهر رمضان أقوي 20 دعاء الوداع في رمضان 2023/1444
  7. دعاء النصف من رمضان مستجاب أقوي دعاء نصف شهر رمضان مكتوب 2023

وإلي هنا نكون إنتهينا من تناول مقال عن صيغ الثناء على الله قبل الدعاء تمجيد الله وكما تناولنا أيضًا الثناء عليه قبل الدعاء 2023/1444 من خلال موقع مقالاتك عبر قسم أدعية وأذكار وفي إنتظار تعليقاتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *